ناسا تكشف عن إمكانية إنتاج الأوكسجين على سطح المريخ

Cover

ميدار.نت - واشنطن

كشفت وكالة إدارة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن إنجاز مهم في استكشاف المريخ، حيث أكدت إمكانية إنتاج الأوكسجين القابل للتنفس مباشرة من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وتمّت هذه الاكتشافات بفضل تجربة ناجحة أجرتها "ناسا" على سطح المريخ باستخدام أداة "موكسي" (جهاز إنتاج الأوكسجين) الموجودة على مركبة بيرسيفيرانس.

 

تفاصيل التجربة

وتمكّنت أداة "موكسي" من تفكيك جزئيات هواء المريخ وتوليد إمدادات صغيرة وثابتة من الأوكسجين.

ويفتح هذا الإنجاز الباب لاستخدام هذه التقنية في توفير الهواء القابل للتنفس لرواد الفضاء في المستقبل، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها كوقود صاروخي لمهام الاستكشاف الفضائي.

وعبّرت نائب مدير وكالة ناسا، باميلا ميلروي، عن إعجابها بتلك الاكتشافات وأشارت إلى أهميتها البالغة في دعم حملات استكشاف المريخ وضمان وجود طويل الأمد للإنسان في الفضاء.

 

عمل مستمر على التطوير

ويعمل علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على تطوير وإدارة أداة "موكسي" منذ هبوط مركبة بيرسيفيرانس على المريخ في فبراير/شباط عام 2021.

وأجرت الأداة خلال تلك الفترة، 16 اختباراً ناجحاً لإنتاج 122 غراماً من الأوكسجين، ما يكفي للإنسان للبقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى أربع ساعات.

وتعمل الأداة على فصل ذرات الأوكسجين عن جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون باستخدام التحليل الكهربائي ودرجات حرارة شديدة.

ويشكل ثاني أكسيد الكربون نحو 95% من الغلاف الجوي للمريخ، بينما يتكون الـ5% المتبقية من غاز النيتروجين الجزيئي وغاز الأرغون.

ورغم تواجد كميات ضئيلة من الأوكسجين في الهواء المريخي، إلا أنها غير كافية للإشارة إليها بشكل ملموس، وذلك وفقاً لوكالة "رويترز".

وتوضّح "ناسا" أن الأوكسجين متوفر بكميات ضئيلة في الغلاف الجوي المريخي، ولكن هذه الاكتشافات تعزز فرص استكشاف المريخ وجعلها أكثر عملية.

وتقول "ناسا" فيما يتعلق بمستقبل الاستكشاف الفضائي: إن هبوط أربعة رواد فضاء على سطح المريخ سيتطلب كميات كبيرة من الأوكسجين والوقود، حيث ستكون هذه التقنية مفيدة لدعم هذه المهام المستقبلية وجعلها أكثر فعالية.