ناسا تطلق رحلات الطائرات الكهربائية عام 2023.. تعرف إلى مزاياها

Cover

ميدار.نت - دبي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن عزمها على إطلاق أول رحلة لطائرة كهربائية خلال العام الجاري 2023.

وقال رئيس الوكالة لبيل نيلسون إن هذه الطائرات ستكون صديقة للبيئة وأكثر هدوءا من الطائرات التقليدية المستخدمة حاليا.

وأعلن بيل نيلسون، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء 18 يناير 2023، أنه من المقرر أن تقوم الطائرة الكهربائية X-57 بأول رحلة تجريبية في نهاية عام 2023 الجاري.

وقال: "نحن نعمل على صنع طائرة تعمل بمحركات كهربائية، ونخطط لإطلاق أول رحلة لهذه الطائرة الكهربائية X-57 في العام الحالي". وأشار إلى أن الطائرة كهربائية المنتظرة ستكون صديقة للبيئة وأكثر هدوءا وكفاءة من الطائرات المستخدمة حاليا".

يذكر أن ناسا كانت قد أعلنت عام 2016 عن إطلاق مشروع إنتاج طائرة كهربائية، وكان من المقرر أن تقوم بأول رحلة تجريبية عام 2017 ولكنها تأجلت مرارا وتكراراً.

 

الطائرة الكهربائية

الطائرة الكهربائية أو طائرة الطاقة الشمسية هي طائرة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية التي تنتج الكهرباء لتشغيل محرك كهربائي عوضاً عن محرك الاحتراق الداخلي. ومنها نوع لا يعتمد على الشمس وإنما يستخدم الطاقة الكهربائية الناتجة من خلايا الوقود أو المكثفات الفائقة أو بطاريات.

ومن أهم مزايا الطائرات الكهربائية هو ارتفاع مستوى الأمان، بسبب قلة احتمال الانهيار الميكانيكي أو قلة خطر اندلاع النيران في حالات الحوادث كما أنها تولد ضجيجاً أقل بالإضافة إلى أنها صديقة للبيئة بسبب عدم إطلاقها لغازات الدفيئة.

ولعل القصور الوحيد للطائرات الكهربائية هو قصر مدى طيرانها، من الممكن التغلب على هذا القصور بإضافة خلايا شمسية إلى جسم الطائرة لجعلها تعمل على الطاقة الشمسية، لكن في هذه الحالة يجب أن يكون مساحة سطح جسم الطائرة كبيراً بالنسبة لوزنها لكي تكون كفائتها عالية. توجد حالياً طائرات كهربائية تعمل بطيار أو بدون طيار في مجال التجريب.

في عام 2014 أعلنت سويسرا عن عزمها لبناء طائرة كهربائية شمسية تستطيع إجراء دورة كاملة حول الأرض من دون توقف. وقد تمت الاختبارات الأولية بنجاح. وسوف تقوم الطائرة برحلتها في عام 2015.