سلطان النيادي ينفذ إصلاحات وتجارب علمية في محطة الفضاء الدولية

ميدار.نت - دبي
سلطان النيادي
ناسا
15 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

نفذ رائد الفضاء الاماراتي سلطان النيادي، مجموعة تجارب وإصلاحات على متن المحطة الدولية، بحسب ما كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، على منصة تويتر.

وذكرت لوكالة أن أبرز تجارب النيادي رصد الأرض والتقاط الصور من نافذة وحدة "كوبولا" بالمحطة الدولية، إضافة لشحن البطاريات ومبادلتها على روبوت الطيران الحر "Astrobee".

كما أجرى النيادي مرة أخرى تجربة «دريمز»، من أجل مراقبة النوم ليلاً، ضمن دراسة أنماط نوم رواد الفضاء، ومدى تأثير الجاذبية الصغرى على صحة أدمغتهم ونشاطها أثناء النوم.

وشارك النيادي زميله الرائد الأمريكي وودي هوبورغ، بإعادة تنظيم وتدعيم التخزين في وحدة مختبر كولومبوس على متن المحطة.

وساهم أيضاً بتنظيم العناصر التي سيتم التخلص منها في مهمة إعادة الإمداد التجارية التاسعة عشرة لشركة «نورثروب غرومان»، والتي ستنطلق في موعد لا يتجاوز الأول من أغسطس المقبل.

وقام النيادي بتركيب خراطيم ومضخات جديدة من شأنها معالجة مياه الصرف الصحي بكفاءة أكبر على متن المحطة، بحسب ما ذكرت ناسا.

 

الاعتناء بالنفس

وضمن مشاركات النيادي لجمهوره على تويتر ليومياته، نشر مقطع فيديو استعرض فيه كيفية قيام الرواد بحلاقة الشَعر والذقن، لعدم وجود حلاقين على متن المحطة. وقال في الفيديو: نحن نقص شعرنا ونحلق بأنفسنا أو بمساعدة الرواد الآخرين".

وتابع في الفيديو، أن لكل رائد فضاء حقيبة، تشمل المعدات التي يحتاجها لقص الشعر وحلاقة الذقن، ويتم توصيل ماكينة الحلاقة بمكنسة كهربائية صغيرة بواسطة أنبوب، تفادياً لتطاير الشعر إلى أرجاء المكان، حيث قام بقص شعره وحلاقة ذقنه من دون مساعدة أي من الرواد، بالاستعانة بمرآة أمامه.

 

التواصل مع الأرض

ونشر مركز محمد بن راشد للفضاء مقطع فيديو للنيادي، أوضح خلاله آلية تواصله مع الأرض.

وأوضح النيادي في الفيديو، أن ذلك يتم بواسطة عدة طرق، أبرزها الاتصال مع الأهل والأصدقاء عن طريق الاتصالات العادية، أو عن طريق الأقمار الاصطناعية، كذلك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني أو الراديو، وهو ما يسهل حياة الرواد، خلال تأدية مهامهم على متن المحطة الدولية للفضاء.

 وفي تغريدة أخرى، كشف المركز دراسة الميكروبات المسببة للأمراض، التي قام بها النيادي مؤخراً، لدراسة التفاعل بين أجسام الرواد والميكروبات، التي قد تتواجد في بيئة المحطة.

كما قام النيادي بإصلاح المعدات داخل غرفة معادلة الضغط «كويست» على متن المحطة الدولية للفضاء.