ميتا تقرر: لا رسائل متبادلة بين إنستجرام وفيسبوك

ميدار.نت - كاليفورنيا
تيليجرام
إنستجرام
فيسبوك
ميتا
05 ديسمبر 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اعتباراً من منتصف الشهر الجاري ديسمبر، ستوقف شركة ميتا ميزة إجراء الدردشات بين فيسبوك ماسنجر وإنستجرام، بعد ثلاث سنوات من إتاحة هذا الربط الذي يتيح تبادل الرسائل عبر المنصتين التابعتين لها.

وذكر قسم الدعم الرسمي، أن مستخدمي إنستاجرام لن يكون بمقدورهم إجراء محادثات جديدة مع حسابات فيسبوك أو الاتصال بها، ولكن ستبقى كافة المحادثات بين مستخدمي كلتا المنصتين كما هي، بحيث تصبح متاحة للقراءة فقط دون القدرة على تبادل رسائل جديدة.

وأيضاً لن تتمكن حسابات فيسبوك من عرض حالة النشاط لحسابات إنستجرام، كما لن تُنقل أي دردشات أجريت مع حسابات فيسبوك إلى البريد الوارد في ماسنجر.

ويمكن استئناف الدردشات مع جهات الاتصال في ماسنجر باستخدام حساب فيسبوك فقط بعد دخول التغييرات الجديدة حيز التنفيذ.

 

الأسباب

ولم تكشف ميتا الأسباب التي دفعتها للقيام بهذا لإجراء، لكن متوقع أنها مرتبطة بقانون الأسواق الرقمية الذي سنّه الاتحاد الأوروبي، وقد تكون جزء من تحضيرات واسعة تعدها ميتا للامتثال لذلك القانون، الذي يجبر الشركات الكبرى على توفير إمكانية التشغيل البيني بين منصات المراسلة.

وأصدرت المفوضية الأوروبية، قبل أشهر القانون المنظم للأسواق الرقمية Digital Markets Act الذي صنّف شركات التقنية الكبرى مثل أبل و"أمازون" وجوجل ومايكروسوفت و"ميتا" بأنها "حرّاس البوابة"، ويفرض عليها السماح للمستخدمين باختيار ما يستخدمونه من تطبيقات ومتاجر رقمية.

ومنح القانون شركات التقنية مهلة حتى مارس 2024 لإجراء تغييرات في سياساتهم للالتزام به، وإلا ستواجه غرامة قدرها 10% من إجمالي مبيعاتها عالمياً، وترتفع إلى 20% في حال تكرار المخالفة.

وكانت الشركة أجرت أيضًا بعض التعديلات في خدمة ماسنجر خلال الآونة الأخيرة، ومنها إيقاف دعم رسائل SMS/MMS في أندرويد، وإغلاق تطبيق ماسنجر لايت.

 

التبادل مع تلغرام

وفي المقابل تختبر شركة "ميتا"، خدمة جديدة لمستخدمي "واتساب"، تسمح بالعمل على مختلف منصات التراسل المنافسة، ومنها "تليجرام" و"سيجنال".

وتُظهر الخدمة الجديدة، مساحة مخصصة لعرض رسائل مستخدم "واتساب" مع خدمات تراسل أخرى.

وذكرت مدونة WABetaInfo أن الإصدار التجريبي رقم 2.23.19.8 من "واتساب" يحتوي على تبويب داخل التطبيق يسمى "محادثات الطرف الثالث" Third-Party Chats، في إشارة إلى أن مستخدمي الخدمة الخضراء بإمكانهم التراسل مع أصدقائهم من مستخدمي المنصات الأخرى.

وعلى الرغم من ظهور التبويب داخل الإصدار التجريبي، إلا أن المدونة أشارت إلى أن الميزة غير فعّالة وغير مسموح بتجربتها، ويبدو أنها لا تزال في المراحل الأولى من التطوير.