موسيقى ألعاب الفيديو ضمن جوائز "غرامي" للمرة الأولى

Cover

ميدار.نت - نيويورك

قررت الأكاديمية الوطنية لفنون التسجيل وعلومه القائمة على جوائز "غرامي"، منح جائزة لأفضل موسيقى خاصة بلعبة فيديو، للمرة الأولى، ضمن حفلة توزيع المكافآت الموسيقية المرتقبة الأحد المقبل. 

وتمثل خطوة الأكاديمية اعترافاً متأخراً من الجوائز الموازية بأهميتها موسيقياً لجوائز الأوسكار في السينما، بقيمة ألعاب الفيديو في الثقافة الشعبية.

أما الأعمال المرشحة في هذه الفئة فهي موسيقى كل من أوستن وينتوري، وستيفاني إيكونومو، وبير ماكريري وريتشارد جاك وكريستوفر تين.

وأكد ريتشارد جاك (49 عاماً)، الأميركي الوحيد في هذه الفئة، أنه يعجز حتى الآن عن تصديق أنّ اسمه برز ضمن المرشحين وقبل أيام قليلة على الحفلة التي قد يفوز خلالها بإحدى المكافآت الموسيقية الأبرز في الولايات المتحدة.

ويمتهن جاك الذي تلقى دروسه في الموسيقى الكلاسيكية في معهد لندن للموسيقى، التأليف الموسيقي منذ 30 عاماً.

وأشار إلى أنّ خطوة "غرامي" بتخصيص جائزة لموسيقى ألعاب الفيديو "يمنحنا أخيراً جانباً من التقدير كنّا نبحث عنه منذ زمن".

وتمثل هذه الجائزة للموسيقيين فرصة للاستفادة من مجال ألعاب الفيديو العالمي الذي بلغت إيراداته بحسب "جلوبل جايمز ماركت"، 200 مليار دولار خلال عام 2022.

 

مصدر الترفيه الأول

وأظهر استطلاع أجرته شركة "ديلويت" في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، واليابان والبرازيل، أن ألعاب الفيديو هي مصدر الترفيه الأول للجيل المولود بين عامي 1995 و2010.

 

واعتبرت المؤلفة الموسيقية ستيفاني إيكونومو  أنّ الموسيقى تُعدّ عنصراً مهماً في "تجربة الألعاب الغامرة". 

وقالت الموسيقية الشابة المتحدرة من لوس أنجليس والمعروفة بتأليفها موسيقى أفلام ومسلسلات عدة، إنّ "مَن يمارس ألعاب الفيديو يستمتعون فعلاً بالموسيقى".

وأوضحت إيكونومو أنّ الفئة الجديدة في جوائز "غرامي" تمثل "خطوة مهمة لكي يدرك الناس أخيراً أن ألعاب الفيديو تشكل قطاعاً رائجاً منذ زمن".

وأشارت إلى أنّ تأليف موسيقى للعبة يشكل "أسلوباً جديداً لاختبار الموسيقى والاستماع إليها".

ويتمثل التحدي بالنسبة إلى ريتشارد جاك، في التأكد من أنّ "الموسيقى تتماشى مع ما يفعله اللاعب" على مشغّل ألعاب الفيديو الخاص به.

وأضاف "مهما كان نوع اللعبة (قتالية، ثقافية...)، يتعيّن علينا كمؤلفين موسيقيين توفير تجربة سلسة وتفاعلية للاعبين".

ويُعتبر الرابط بين الموسيقى وألعاب الفيديو وثيقاً جداً لدرجة أنّ مغني الجاز الأميركي جون باتيست الذي حصد خمس جوائز غرامي عام 2022، أشار في حديث إلى صحيفة "واشنطن بوست" عام 2018، إلى أنّ ألعاب الفيديو ألهمته منذ الطفولة لـ"ابتكار مقاطع موسيقية لا تفارق الأذهان ويرغب الجمهور في الاستماع إليها دائماً".