موريتانيا تخطط لزراعة القمح.. وتطمح إلى الاكتفاء الذاتي

Cover

ميدار.نت - نواكشوط

أعلنت موريتانيا عن خطة لزراعة القمح تتمثل باستجلاب بذور تناسب تربة البلاد ومناخها.

وقال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إن الهدف الأساسي هو رفع مستوى الإنتاج حتى الاكتفاء الذاتي ثم التصدير، مشيراً إلى أن نتائج مشاريع زراعة الأرز مطمئنة.

واشتكى، في لقاء مع مدراء ومسؤولي ولاية اترارزة، من أن أراضي شاسعة في البلاد معطلة عن التنمية بسبب النزاعات أو تركها دون استصلاح أو استغلال، معتبراً الأمر "غير مقبول".

كما تطرق إلى مساعٍ في عام 2023 لحفر 20 بئر ارتوازية وإنجاز وإعادة تأهيل شبكات مياه.

بدوره، أعلن وزير الزراعة يحي ولد أحمد الوقف أن البلاد استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الأرز بنسبة 90%، مردفاً من أن الحكومة تبذل أقصى الجهود لتحقيق الاكتفاء الذاتي بشكل كامل.

وأكد، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة مساء الخميس في روصو، عزم الحكومة على تطوير زراعة مادة القمح، وبعض المواد الأخرى من خلال التقنيات الحديثة.

ودعا وزير الزراعة الشباب إلى الإقبال على العمل في مجال الزراعة، مبيناً أنه توجد عشرات الوظائف في القطاع لا يستفيد منها سوى الأجانب، متعهداً بفتح باب فرص العمل أمام الشباب في هذا القطاع الحيوي.

 

تدابير استثنائية

في السياق ذاته قررت الحكومة الموريتانية فى اجتماعها المنعقد بمدينة روصو الحدودية (عاصمة أترارزه) اتخاذ تدابير استثنائية للنهوض بقطاع الزراعة، ومنها:

- إعفاء جميع الآلات والمدخلات الزراعية من التعريفة الجمركية، تحفيزا للاستثمار.

- اقتناء ما بين 150 إلى 200 محراث خلال سنة 2023 لدعم الزراعة ولمواجهة الظروف الصعبة التي تواجه المزارعين، وذلك بهدف تطوير الزراعة المطرية.

- إطلاق برنامج خاص للسدود بغلاف مالي قدره 40 مليار أوقية قديمة، يضاف إلى الإمكانيات التي كانت مرصودة لهذا المجال.

- استحداث آلية لحل المعضلة المتعلقة بمديونية التعاونيات الزراعية، والتي تعطل قدرات زراعية هامة.