موجة حرّ قياسيّة.. إيران تقترب من أعلى درجة حرارة يمكن للإنسان تحمّلها

Cover

ميدار.نت - دبي

يثير الارتفاع المستمر لمؤشر الحرارة العالمي قلقًا بالغًا، حيث اقتربت درجات الحراة من الحد الأقصى لاحتمالية تحمل البشر لهذه الظروف الحارة لفترات زمنية طويلة في إيران، فيما أطلقت قبرص تحذيراً من استمرار ارتفاع درجات الحرارة بشكل شديد لليوم السابع على التوالي.

وتشهد أجزاء مختلفة من العالم ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مما يعرض السكان والبيئة لتحديات جديدة وخطيرة، وتعد منطقة الخليج من بين المناطق الأكثر تضررًا، حيث ترتفع درجات الحرارة بصورة ملحوظة و تتجاوز المستويات المعتادة.

أما في الولايات المتحدة، فقد شهدت مراكز الرعاية الطبية في ولاية أريزونا استقرارًا في حالات الاستشفاء المرتبطة بدرجات الحرارة.

وصرح طبيب غرفة الطوارئ في مراكز فالي وايز الصحية، والتي تمتلك مواقع متعددة في فينيكس، لشبكة CNN: "منذ ارتفاعات جائحة كورونا، لم تشهد المستشفيات هذا الضغط الزائد من قبل".

وسجلت المدينة مرة أخرى رقمًا قياسيًا بلغت 110 درجة فهرنهايت (43 درجة مئوية) يوم الاثنين، وهو رقم قياسي يستمر لليوم الثامن عشر على التوالي.

 

اليونان

في اليونان، لا تزال المعركة مستمرة مع حرائق الغابات بالقرب من العاصمة أثينا وفي أجزاء أخرى من البلاد. يتركز جهود الإطفاء حاليًا على حريق كبير اندلع في منطقة ديرفينوشوريا شمال أثينا، والذي لا يزال يتسع وينتقل جنوبًا. تسببت الحرائق الكبيرة في أضرار جسيمة في جميع أنحاء البلاد منذ يوم الاثنين، حيث أتلفت منازل وأودت بحيوانات ودمرت الأراضي، مما دفع السلطات إلى إجلاء العديد من المناطق كإجراء وقائي.

 

قبرص 

في قبرص، أصدرت دائرة الأرصاد الجوية تحذيرًا بشأن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة لليوم السابع على التوالي. وأكدت إدارة الأرصاد الجوية في تغريدة أن درجات الحرارة قد تصل إلى 41 درجة مئوية (105.8 درجة فهرنهايت) في المناطق الداخلية و33 درجة مئوية (91.4 درجة فهرنهايت) في المناطق الجبلية المرتفعة في البلاد. تستمر التحذيرات من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة حتى مساء الأربعاء على الأقل، حيث يتم إصدار التحذيرات بشكل يومي.

 

المجر

وفي المجر، أطلقت السلطات تحذيرًا من ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة حتى مساء الأربعاء. تصل درجات الحرارة في العاصمة بودابست إلى 31 درجة مئوية (87.8 درجة فهرنهايت)، بينما تتجاوز في مناطق أخرى في المجر الـ 34 درجة مئوية (93.2 درجة فهرنهايت).

 

إيران

وفي إيران، سجلت محطة الأرصاد الجوية بمطار عسلوية الدولي في منطقة الخليج جنوب البلاد قراءة قياسية لمؤشر الحرارة بلغت 152 درجة فهرنهايت (67 درجة مئوية) يوم الأحد الماضي، وذلك في تمام الساعة 12:30 مساءً.
وتعد قيم مؤشر الحرارة التي تصل إلى 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية) على نطاق واسع حدًا عاليًا لقدرة الإنسان على التحمل لفترات طويلة، حيث يشعر الجسم بالإجهاد ويمكن أن يفقد قدرته على تبريد نفسه.