مواقف ومفارقات .. تفرض نفسها على مهرجان كان 75

ميدار نت 21 مايو 2022
Cover

لم تخلو الدورة 75 من مهرجان "كان" السينمائي الدولي، المقام من الفترة  17 إلى 28 مايو الجاري، من المواقف الغريبة والتي وصفها المتابعين للحدث العالمي بالصادمة .

وفاة ممثل

وكان أبرزها وفاة الممثل الجزائري القدير أحمد بن عيسى، قبل ساعات من تقديمه أحدث أفلامه السينمائية "أبناء رمسيس" للمخرج الفرنسي كليمون كوجيتور، الذي يشارك في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد للدورة الحالية للمهرجان.

امرأة عارية

ولم يكن هذا الموقف الغريب الذي تعرض له المهرجان هذا العام ، إذ واجه منظمي المهرجان موقف محرج بسبب ظهور امرأة عارية على السجادة الحمراء قبل عرض فيلم Three Thousand Years of !Wishes

وبدأ الموقف حين قفزت امرأة عارية الصدر على السجادة الحمراء، ترسم على صدرها ألوان العلم الأوكراني، ترتدي سروالاً قصيرًا ملونًا بطلاء أحمر، ومكتوب على جسدها "توقفوا عن اغتصابنا" مكتوبة باللونين الأزرق والأصفر لعلم أوكرانيا، ثم قامت بتمزيق كل ملابسها وسقطت على ركبتيها وهي تصرخ أمام المصورين المجتمعين، وهرع رجال الأمن إليها وغطوها بمعاطفهم.، لتسرق عدسات الكاميرات وتكون العناوين الرئيسية للأخبار العالمية .

مخرج روسي ضد الحرب

ولم يكن هذا الموقف الوحيد بالمهرجان الذي يتطرق للأزمة الأوكرانية الروسية، فقد جهر المخرج الروسي المقيم في المنفي كيريل سيريبنيكوف بمعارضته الحرب في أوكرانيا بعد العرض الأول العالمي لفيلمه (تشايكوفسكيز وايف) "زوجة تشايكوفسكي" في مهرجان كان السينمائي.

وقال بالروسية "لا للحرب"، ولاقى إشادة كبيرة على فيلمه الذي تعود أحداثه بالمشاهدين إلى القرن التاسع عشر، وهو الفيلم الوحيد لمخرج روسي.

ومنع منظمو المهرجان الوفود الروسية الرسمية من المشاركة في أكبر حدث سينمائي عالمي، ودعوا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإلقاء كلمة في حفل الافتتاح على الهواء مباشرة من كييف، حيث حث صناعة السينما على عدم الصمت إزاء الصراع.

أتهام بالسرقة

كما تعرض المخرج الإيراني أصغر فرهادي، للإحراج خلال مشاركته في مؤتمر صحفي للجنة التحكيم في المهرجان بعد أن وجهت له أحد الصحفيات سؤالاً عن إدانته بتهمة السرقة التي طالت فيلمهA HERO.

ونفى المخرج أصغر فرهادي الاتهامات الموجهة له موضحاً أن فيلمه لم يكن مبنياً على الفيلم الذي اتهم بالاقتباس منه، وعلق قائلاً: "من الواضح أن هذا خلق قدرًا معينًا من الشعور السيئ بالنسبة لي، لكن فيلمي لم يكن مبنيًّا على الفيلم الوثائقي، لقد تم اقتراح أن نتقاسم الأرباح.

استقالة وتشكيك

وشهدت الدورة الحالية استقالة المخرج الفرنسي الكمبودي ريثي بانه، من رئاسة لجنة تحكيم أفلام TikTok القصيرة بالمهرجان، معلنا أن سبب استقالته من منصبه هو الخلاف المستمر حول استقلالية وسيادة قرارات اللجنة، مشيرا إلى أن TikTok تهتم بالتسويق ولا تركز على فهم المبدعين واستقلالهم.