مهندسة تركية تفحص مياه زمزم في فيديو يثير إعجاب الكثيرين

ميدار.نت - اسطنبول
الماء
19 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - اسطنبول

تناقل رواد السوشال ميديا فيديو قدمته مهندسة وراثة تركية، قامت خلاله بتنفيذ اختبار لمياه زمزم، وكشف مكوناتها.

وفحصت المهندسة الوراثية ديلارا ساري، مياه زمزم بالميكروسكوب، وقالت: "لقد قمت بتبخير ماء زمزم ونتيجة لذلك حصلت على هذه البلورات الرائعة".

وتابعت: "ماء زمزم غني جدا بالمعادن. يحتوي بشكل خاص على المغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم".

وأضافت: "في الواقع، يوجد 10 أضعاف المعادن في مياه زمزم مقارنة بالمياه المعدنية. له فوائد لكل من الجلد ولأعضاء الجسم.. فوجئت كثيرا بما رأيته شيء لا يصدق".

 

ماء زمزم

وبئر زمزم، هو بئر ماءٍ في الحرم المكي بمدينة مكة المكرمة، يقع على بعد 21 مترًا شرقي الكعبة، لها تاريخ قديم، ويرجعه المؤرخون إلى 2000 قبل الميلاد كحد أقصى، من عهد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل.

 يبلغ عُمقها 30 مترًا وتصبُّ فيها عدد من عيون الماء قديمة قِدم البئر نفسها.

 

تحليل دائم

تقوم المملكة العربية السعودية من خلال مختبر فحص جودة مياه زمزم، بأخذ عینات عشوائية من ماء زمزم المبارك بشكل يومي، وتحليلها ميكروبولوجياً وكيميائياً من أجل التأكد من جودته وسلامته.

يجري ذلك عبر مختبر خاص يقع في سطح المسجد الحرام مجهز بأعلى المعاییر العالمية المتبعة في تحليل مياه الشرب، كما تعمل كوادر مؤهلة على إجراء الاختبارات اللازمة ورفع النتائج لإدارة سقيا زمزم بالمسجد الحرام أولاً بأول.

ويعمل موظفو المختبر على سحب عينات يومية من جميع مصادر مياه زمزم بالمسجد الحرام (مشربيات -نقاط تعبئة حارة وباردة – خزانات اساتنليس ستيل – حافظات – حافظات محمولة – خزانات تبريد ماء زمزم – عبوات – بئر زمزم) للتأكد من سلامتها وخلوها من أيميكروبات وتقديمها لقاصدي بيت الله الحرام بأفضل جودة ووفق أعلى المعايير الصحية العالمية.

 

أهمية زمزم

وكان بحث أجراه باحث مصري من جامعة الإسكندرية، أوضح  أن ماء زمزم يساعد في شفاء أمراض الكلى والقلب والعيون والصداع النصفي، وأنواع عديدة من الأمراض المزمنة والمستعصية.

وقارن الباحث العلمي الدكتور حمدي سيف، بين ماء زمزم وبين بعض أنواع مياه الشرب المتداولة والمياه الناتجة من وحدة تنقية مياه الشرب بشكل عام.

 وأثبت الدراسة أن الفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة أو أي مكان آخر يحتوي على نسبة أملاح الكالسيوم والماغنسيوم، حيث جاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة، ولعل هذا هو السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكين.