مهرجان أبوظبي يقدم أوبرا ساحرة في مدريد

ميدار.نت - مدريد
موسيقى وثقافة
أبوظبي
إسبانيا
23 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - مدريد

على مسرح تياترو ريال الإسباني، قدم مهرجان أبوظبي، الذي تنظمه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، لوحة فنية هي رائعة لويجي تشيروبيني بعنوان أوبرا ميديا «MÉDÉE».

وتم إطلاق هذا العمل الجديد لأول مرة عالمياً في افتتاح موسم 2023 - 2024 لتياترو ريال في مدريد بحضور الملك فيليب السادس والملكة ليتيسيا، ملكة إسبانيا، وامتد العرض من 19 سبتمر الجاري وحتى مساء اليوم.

وهذا العرض الساحر الذي اقتبس من المأساة اليونانية الكلاسيكية، هو أحدث إنتاجات مهرجان أبوظبي المشتركة مع تياترو ريال في مدريد.

وتدور أحداث القصة في مدينة كورنثوس القديمة، وتتكشف القصة من خلال عيون الساحرة والأطفال الأبرياء الذين يمثلون ضحايا الحكاية اليونانية المأساوية المليئة بالمشاعر الجياشة والخيانة والانتقام والمنفى.

 

الاحفاء بكبار الفنانين

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: «نتعاون مع كبرى المؤسسات العالمية لتقديم أعمال الإنتاج والتكليف الحصري، سعياً لتمكين نهضة الفنون والاحتفاء بكبار الفنانين العالميين، ونواصل شراكتنا مع تياترو ريال، عبر الإنتاج المشترك لأوبرا «ميديا» ضمن افتتاحية موسم دار الأوبرا الإسبانية الرائدة، في عرض عالمي أول.

حيث يستعيد العمل رائعة لويجي تشيروبيني بقيادة قائد الأوركسترا الشهير إيفور بولتون، والمخرج المسرحي والمصمم باكو أزورين، مع السوبرانو المتميزة ماريا أجريستا».

وأضافت: "نقدّم العمل الذي تألقت في أداء شخصية ميديا فيه نجمة الأوبرا ماريا كالاس، إحدى أشهر الأصوات الأوبرالية في القرن العشرين، احتفاءً بالذكرى المئة لولادتها، وذلك تأكيداً على أصالة روائع كلاسيكيات الأوبرا ومكانتها والقيم الإنسانية التي حفلت بها عبر التاريخ".

 ومن جانبه، قال إجناسيو جارسيا بيلينجير، المدير العام لمسرح تياترو ريال: "إنه لشرف كبير لمسرح تياترو ريال أن يعمل على هذا الإنتاج المشترك مع مهرجان أبوظبي، كما حدث مع أوبرا عايدة العام الماضي، وهذا يؤكد أهمية توحيد الجهود في نشر الثقافة، في مبادرة تعد من أكثر المظاهر الفنية جاذبية".

الإيطالي لويجي تشيروبيني هو مؤلف موسيقي كلاسيكي ورومانسي، تعتبر الأوبرا والموسيقى الروحانية هي أهم مؤلفاته. اعتبر بيتهوفن أن الشيروبيني هو أعظم معاصريه. أشاد روسيني بشدة بأوبرايه وفسرها.

خلال حياته، حصل تشيروبيني على أعلى وأشهر درجات التكريم في فرنسا. وشمل ذلك الفارس وسام جوقة (1814) و عضو أكاديمية Beaux-Arts (1815)، وفي عام 1841، أصبح قائد فرقة الشرف، أول موسيقي يحصل على هذا اللقب.

&nb