تصاحبه الروائح الكريهة والحكة تعرف على أعراض فرط التعرق وطرق علاجه

Cover

ميدار.نت - دبي

يتسبب فرط التعرق في زيادة افراز العرق في جسمك بنسبة أكثر مما يحتاج إليه، وأحيانًا بدون سبب واضح، يمكن أن يكون التعرق مزعجًا ومحرجًا، ولهذا السبب لا يطلب الكثير من الناس المساعدة أبدًا.

 

ما هو فرط التعرق

في حالة فرط التعرق، تفرط الغدد العرقية في الجسم، يتسبب هذا النشاط المفرط في التعرق كثيرًا، في أوقات وأماكن لا يفعلها الآخرون.

في بعض الأحيان، تؤدي حالة طبية أو عاطفية (مثل القلق) إلى التعرق المفرط، بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بفرط التعرق، يمكن أن تكون إدارة الأعراض تحديًا دائمًا، وهناك عدة أنواع لفرط التعرق منها:

فرط التعرق البؤري:

فرط التعرق البؤري هو اضطراب جلدي مزمن يمكن أن ترثه من عائلتك، ينتج عن طفرة (تغيير) في جيناتك، ويسمى أيضًا بفرط التعرق الأساسي، يعاني معظم الأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط من فرط التعرق البؤري.

عادة ما يؤثر فرط التعرق البؤري على الإبطين واليدين والقدمين والرأس فقط، تميل إلى البدء في وقت مبكر من الحياة، قبل سن 25 عاماً.

ينتج فرط التعرق البؤري عادةً عن:

- روائح وأطعمة معينة، بما في ذلك حامض الستريك والقهوة والشوكولاتة وزبدة الفول السوداني والتوابل.

- التوتر العاطفي، وخاصة القلق.

- الحرارة.

- إصابة الحبل الشوكي.

يمكن أن ينتج فرط التعرق العام أو الثانوي عن:

- الخلل اللاإرادي.

- الحرارة والرطوبة وممارسة الرياضة.

- الالتهابات مثل السل.

- الأورام الخبيثة، مثل مرض هودجكين (سرطان الجهاز الليمفاوي).

- سن اليأس.

- أمراض واضطرابات التمثيل الغذائي، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية والسكري ونقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) وورم القواتم (ورم حميد في الغدد الكظرية) والنقرس وأمراض الغدة النخامية.

- ضغوط نفسية شديدة.

- بعض الأدوية الموصوفة، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب أو الأنسولين.

فرط التعرق المعمم:

فرط التعرق المعمم هو التعرق المفرط الذي يحدث بسبب مشكلة طبية أخرى، يمكن للعديد من الحالات الطبية (مثل مرض السكري ومرض باركنسون) أن تتسبب في تعرق جسمك أكثر من المعتاد.

يميل فرط التعرق المعمم، المسمى أيضًا بفرط التعرق الثانوي، إلى الحدوث عند البالغين.

 

ما الذي يسبب فرط التعرق

التعرق هو الطريقة التي يبرد بها جسمك نفسه عندما يصبح الجو حارًا جدًا (عند ممارسة الرياضة أو المرض أو التوتر)، تخبر الأعصاب غددك العرقية بالبدء في العمل، في حالة فرط التعرق، تعمل بعض الغدد العرقية وقتًا إضافيًا دون سبب واضح، مما ينتج عنه عرق لا تحتاجه.

 

هل يمكن أن ينتقل فرط التعرق بين أفراد العائلات

ينتشر فرط التعرق البؤري في العائلات، مما يشير إلى وجود ارتباط وراثي، في حين أنه من الشائع إصابة العديد من أفراد الأسرة بفرط التعرق، فقد لا تعرف ذلك، ذلك لأن الكثير من الأشخاص المصابين بفرط التعرق لا يشعرون بالراحة عند التحدث عن أعراضهم.

 

ما الأعراض التي يسببها فرط التعرق

يمكن أن تتراوح أعراض فرط التعرق على نطاق واسع في شدتها وتأثيرها على حياتك، قد تنحسر الأعراض البسيطة وتتدفق على مدى فترة طويلة، أو قد يكون التعرق المفرط تحديًا يوميًا، ومصدرًا دائمًا للإحباط وانعدام الأمن.

قد يؤدي فرط التعرق إلى:

- الحكة والالتهابات عندما يؤدي العرق إلى تهيج المنطقة المصابة.

- رائحة الجسم، عندما تختلط البكتيريا الموجودة على الجلد بجزيئات العرق.

- بقايا من خليط العرق والبكتيريا والمواد الكيميائية (مزيلات العرق)، مما يترك آثارًا ملحوظة على الملابس.

- تغيرات الجلد، مثل الشحوب أو أي تغير آخر في اللون أو تشققات أو تجاعيد.

- النقع (الجلد الناعم أو المتفتت بشكل غير عادي) على باطن قدميك.

- قد تقدم أعراضك أدلة على نوع فرط التعرق الذي تعاني منه، عادة ما يؤثر التعرق المفرط الناتج عن فرط التعرق البؤري على جانبي الجسم (كلا اليدين أو القدمين).

- لا يسبب فرط التعرق البؤري تعرقًا ليليًا ولا يزول دون علاج. قد يتعرق الأشخاص المصابون بفرط التعرق المعمم أثناء النوم.

 

ما هي أجزاء الجسم التي يؤثر عليها فرط التعرق

فرط التعرق المعمم يجعلك تتعرق في كل مكان، في حين يؤثر فرط التعرق البؤري في الغالب على:

- الإبطين (فرط التعرق الإبطي).

- قيعان (باطن) القدمين (فرط التعرق الأخمصي).

- الوجه بما في ذلك الخدين والجبين.

- أسفل الظهر.

- الأعضاء التناسلية.

- الجوانب السفلية (راحة اليد) من اليدين (فرط التعرق الراحي).

العرق في حد ذاته عديم الرائحة، ويتكون من الماء في الغالب، ويمكن أن يتسبب العرق في ظهور رائحة جسم ملحوظة عندما تتلامس البكتيريا الموجودة على الجلد مع قطرات العرق، تكسر البكتيريا الجزيئات التي يتكون منها العرق، تسبب البكتيريا في العمل رائحة نفاذة.

 

هل أحتاج إلى اختبار لتأكيد فرط التعرق

قد تحتاج إلى اختبار واحد أو أكثر للمساعدة في تحديد سبب التعرق الشديد لجسمك، قد تؤكد اختبارات الدم أو البول أو تستبعد وجود حالة طبية أساسية.

قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار لقياس كمية العرق التي ينتجها جسمك، تشمل هذه الاختبارات:

- اختبار النشا اليود: قد يقوم طبيبك بتطبيق محلول اليود على المنطقة المتعرقة ويرش النشا فوق محلول اليود عندما يكون لديك تعرق زائد، يتحول المحلول إلى اللون الأزرق الداكن.

- اختبار الورق: قد يضع طبيبك ورقًا خاصًا على المنطقة المصابة لامتصاص العرق، في وقت لاحق ، يقوم طبيبك بوزن الورق لتحديد مقدار التعرق.

 

كيف يتم علاج فرط التعرق

لا يوجد علاج لفرط التعرق البؤري، تركز العلاجات على تقليل الأعراض وتحسين نوعية حياتك، في حين تعتمد الطريقة التي يعالج بها الطبيب الخاص بك فرط التعرق الثانوي على المشكلة الأساسية، عندما تتمكن من تحديد سبب التعرق المفرط وعلاجه، يتوقف التعرق المفرط عادةً.

قد يحيلك طبيبك إلى طبيب الأمراض الجلدية (أخصائي الجلد) لعلاج فرط التعرق، سيسألك ع طبيب الأمراض الجلدية عن الأعراض (أين وكم مرة تتعرق) والصحة العامة، قد يبدأ المزود بالتوصية بتغييرات في نمط الحياة أو الأدوية.

تشمل علاجات فرط التعرق ما يلي:

تغييرات في نمط الحياة:

قد يؤدي تغيير روتينك (مثل الاستحمام كثيرًا أو ارتداء أقمشة قابلة للتنفس) إلى تحسين أعراض فرط التعرق الطفيفة.

مضادات التعرق المحتوية على الألومنيوم:

تعمل مضادات التعرق عن طريق سد الغدد العرقية حتى يتوقف جسمك عن إفراز العرق، قد يوصي طبيبك بأصناف لا تستلزم وصفة طبية، قد تساعد مضادات التعرق القوية أكثر ولكن من المرجح أيضًا أن تسبب آثارًا جانبية مثل تهيج الجلد.

الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم:

يمكن للأدوية المضادة للكولين (غليكوبيرولات وأوكسي بوتينين) أن تجعل مضادات التعرق المصنوعة من الألمنيوم تعمل بشكل أفضل، تشمل الآثار الجانبية المحتملة عدم وضوح الرؤية ومشاكل التبول. قد يوصي طبيبك بمضاد للاكتئاب، والذي قد يقلل التعرق مع تهدئة القلق أيضًا.

مناديل قماشية من الدرجة السريرية:

قد تقلل مناديل القماش القوية التي تصرف بوصفة طبية والتي تحتوي على الجليكوبيرونيوم توسيلات تعرق الإبط، تأتي كل قطعة قماش تستخدم مرة واحدة في عبوتها الخاصة، يجب استخدام المناديل المبللة يوميًا للاستمرار في الفوائد.

إذا لم تتحسن الأعراض، فقد يوصي مختص الأمراض الجلدية بعلاجات أكثر تخصصًا:

الرحلان الشاردي:

تضع يديك أو قدميك في حوض ماء ضحل من الصنبور، جهاز خاص يصدر تيارًا كهربائيًا منخفضًا عبر الماء، ويسد الغدد العرقية بمرور الوقت، يستغرق كل علاج من 10 إلى 20 دقيقة، قد تحتاج إلى علاجات متكررة.

حقن البوتوكس:

حقن توكسين البوتولينوم في عصب مفرط النشاط يمكن أن يوقف إفراز العرق لأشهر في كل مرة، يجب أن تتكرر العلاجات ويمكن أن تكون مكلفة.

العلاج بالموجات الدقيقة:

يضع طبيبك جهازًا عالي التقنية ضد المنطقة المصابة، يبث الجهاز طاقة حرارية تعمل على تدمير الغدد العرقية بشكل دائم، يقوم المختصون بتنفيذ هذا الإجراء لمدة ساعة في مكاتبهم، يمكن أن يقلل بشكل كبير من تعرق الإبط للأبد.

 

متى نلجأ للجراحة في علاج فرط التعرق

عندما لا تعمل العلاجات الأخرى وتستمر الأعراض، فقد يفكر الطبيب المختص في الجراحة.

يعالج الجراحون بعض حالات تعرق الإبط المفرط عن طريق إزالة الغدد العرقية في الإبط، قد يؤدي أيضًا فصل الأعصاب المسؤولة عن الأعراض (يسمى استئصال الودي) إلى الراحة لبعض الأشخاص المصابين بفرط التعرق.

الجراحة لديها القدرة على تقديم فوائد دائمة للتعرق المستمر الذي لا يستجيب للعلاجات الأخرى. لكن كل إجراء ينطوي على مخاطر، يعاني العديد من الأشخاص من آثار جانبية ما بعد الجراحة مثل التعرق في مناطق أخرى لم تعالجها الجراحة (فرط التعرق التعويضي).

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هو الشق الشرجي ومن هم المعرضون للإصابة به وطرق علاجه

- هل يمكن علاج ضربة الشمس في المنزل وماهي اعراض الإصابة بها