من الفضاء النيادي يساهم في زراعة النباتات ودراستها

ميدار.نت - دبي
سلطان النيادي
08 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

شارك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في تجربة بعنوان HRF VEG على متن محطة الفضاء الدولية، والتي تهدف إلى تعزيز فهمنا للزراعة والتغذية في الفضاء.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن التجربة نفذت بالتعاون مع مركز كينيدي للفضاء، ومركز جونسون للفضاء، ووكالة ناسا.

زرع المشاركون في الدراسة الطماطم القزمية لدراسة تأثيرات الأسمدة على نمو محصولها، ومحتواها الغذائي، ونكهتها، وسلامة الطماطم المُنتَجة.

وتهدف الدراسة بشكل عام لفهم الفوائد الصحية والسلوكية العامة لوجود النباتات والأغذية الطازجة المزروعة في الفضاء خلال البحث العلمي VEG-05.

كما تضمنت الدراسة البحث في التأثير النفسي على رواد الفضاء الذين يزرعون ويرعون ويستهلكون المنتجات الطازجة خلال المهمات الفضائية طويلة الأمد.

وقال مدير مهمة طموح زايد 2، برنامج الإمارات لرواد الفضاء عدنان الريس «إن تجربة HRF Veg تعد دراسة حاسمة تسهم في تعزيز الاستدامة في مجال استكشاف الفضاء".

وأضاف: "نحن سعداء بالمساهمة في هذه الدراسة من خلال رائد الفضاء سلطان النيادي، ونحن على ثقة بأن نتائجها ستؤثر في طابع المهمات الفضائية طويلة الأمد في المستقبل".

ويقوم رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، خلال التجربة، بدور المزارعين، حيث يعتنون بالنباتات من خلال سقيها، وتلقيحها، وحصادها.

وبعد ذلك، يتذوق الرواد نصف الطماطم المنتجة، في حين يتم تجميد النصف الآخر وإرساله إلى الأرض لإجراء التحاليل الكيميائية والميكروبيولوجية.

كما يشارك رواد الفضاء في استكمال استبيانات لتوثيق جودة المنتجات مثل النكهة واللون والرائحة والحلاوة، وغيرها.

وستساعد نتائج الدراسة في تطوير إنتاج المحاصيل الغذائية لرواد الفضاء وتحسن فهمنا للآثار النفسية التي تتركها النباتات على الأشخاص الذين يعيشون في بيئة منعزلة.

 

لقاءات مع النيادي

يُذكر النيادي نظم عدة لقاءات لاسلكية مع جهات عديدة مع اقتراب انتهاء رحلته الفضائية وعودته للأض.

وقال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، سالم حميد المري، «مع قرب انتهاء مهمة سلطان على متن محطة الفضاء الدولية، نسعى من خلال هذه الاتصالات إلى إلهام جيل جديد من رواد الفضاء، يكون قادراً على استكمال مسيرة دولتنا وتعزيز مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال استكشاف الفضاء».

وتعرف المشاركون في اللقاءات إلى أهم المشاريع والمهمات التي يقوم بها مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى جانب أهمية محطة الفضاء الدولية وتاريخ تأسيسها، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية استخدام تقنية الاتصال عبر اللاسلكي.

 كما تضمنت السلسلة أيضاً اتصالات مباشرة مع رائد الفضاء سلطان النيادي، حيث نال الطلاب فرصة التواصل مع النيادي، وطرح العديد من الأسئلة حول الفضاء، والتعرف إلى تفاصيل أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.