مكتبة محمد بن راشد تقدم برنامجاً ثقافياً وفنياً استثنائياً في سبتمبر

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
المكتبات
06 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

انطلق في مكتبة محمد بن راشد بدبي، برنامجها الغني بالثقافة والفنون لشهر سبتمبر الجاري، والذي يشمل سلسلة مميزة من الفعاليات الثقافية والترفيهية المجانية.

ولن يقتصر البرنامج على مجال محدد بل سيضم مجالات مختلفة مثل العلوم، الأدب، الفنون والثقافة القانونية.

وانطلقت فعاليات البرنامج في الأول من الشهر الجاري، بحفل أوبرا استثنائي احتفاءً بالمرأة الإماراتية، أحيته الفنانة الإماراتية فاطمة الهاشمي، ورافقتها أوركسترا شبابية رائعة، وشهد الحفل مشاركة واسعة وكبيرة من الجمهور من مختلف الأعمار والجنسيات.

 

الأجيال الناشئة

خصصت مكتبة محمد بن راشد حيزاً مهماً لتنمية الإبداع لدى الأجيال الناشئة، من خلال تنظم ورشة عمل "ورقة ومقص.. فن الاستدامة"، والتي تركز على تطوير الذكاء الفني لدى الأطفال، وتوعيتهم بأهمية الاستدامة والتوازن البيئي.

وعلى الصعيد الأدبي، تحتفي مكتبة محمد بن راشد بالكاتبة البريطانية الشهيرة أجاثا كريستي، ضمن سلسلة فعاليات "أيام المكتبة" الشهرية، من خلال ورش عمل الكتابة التشويقية مع المدرب وليد علاء الدين، إلى جانب مناقشة مذكراتها بالتعاون مع نوادي القراءة، وذلك في إطار التزام المكتبة بتعزيز الثقافة الأدبية في المجتمع.

 

المونولوج

ومن النشاطات المميزة التي يشملها البرنامج، فعالية "المونولوج"، بالتعاون مع المخرج المسرحي ياسر القرقاوي، لتعزيز فهم فن المسرح ودوره في إيصال الرسائل الثقافية، حيث يركز على مبادئ وأساسيات إعداد الممثل المسرحي.

ومن الناحية القانونية، تنظم المكتبة جلسة تثقيفية حول قانون العمل الإماراتي، بمشاركة خبراء قانونيين، وبالتعاون مع أكاديمية حبيب الملا، حيث تُسلط الضوء على أبرز المفاهيم والحقوق والواجبات المتعلقة بقانون العمل.

كما تُنظم ورشة متخصصة في فن صناعة المحتوى الرقمي لمنصات التواصل الاجتماعي، لمواكبة اتجاهات العصر وتقديم أساليب جديدة في إنتاج المحتوى الرقمي، بالتعاون مع صانع المحتوى كاظم فياض.

وبمناسبة المولد النبوي الشريف، تنظم مكتبة محمد بن راشد فعالية مميزة لفن «المالد»، بالتعاون مع فرقة فنون شعبية إماراتية، بالإضافة إلى عقد محاضرات وقراءات تسلط الضوء على «فن المالد» وتاريخه في دولة الإمارات.

ويعتبر فن المالد أحد الفنون الشعبية المتوارثة في المنطقة، ويأتي في قوالب موشحية في مدح رسولنا الكريم منذ ولادته.

 يقدم هذا الفن على شكل وصلات متتالية تبدأ بالقيام إلى أن تنتهي بالختام، ويؤديها عدد من الرجال على صفين متقابلين يتوسط الصف الأول خليفة المالد وبجانبه معالمة المالد، وفي الجهة المقابلة لهم الهوامة وهم مجموعة من الأفراد يردون على المعلم أثناء أدائه للتواشيح.

 ويتواجد ضمن المجموعة الشاويش والذي يقوم بأدوار مهمة كتدوير المبخار وتجهيز القهوة للمجموعة.