لن نتوقف ولن نلتفت.. الإمارات تعلن بدء مهمة جديدة لبلوغ القمر

Cover

ميدار.نت - دبي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم، بدء العمل على مستكشف جديد باسم "راشد2" في محاولة جديدة للوصول إلى القمر.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان شركة "I Space" عدم نجاح مهمة هبوط المركبة “هاكوتو آر” التي كانت تحمل المستكشف الإماراتي "راشد" على سطح القمر.

وأكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أن الإمارات نجحت في صنع فريق من شبابها وبناتها قادرين على إدارة مشاريع فضاء متقدمة، ونجحت في بناء قطاع فضائي من الصفر خلال 10 سنوات».

وأضاف سموّه، في تغريدة عبر تويتر: «اليوم المستكشف راشد1 على سطح القمر يحمل علم الإمارات.. ليشكل أكبر دليل على شجاعتنا.. وتفكيرنا خارج الصندوق.. ومحاولتنا الوصول للقمر.. من اليوم سيبدأ العمل على راشد2.. مستكشف جديد.. لمحاولة جديدة للوصول للقمر».

وتابع سموّه: «نحن دولة تأسست على الطموح.. نحن دولة لم تتوقف منذ 2 ديسمبر 1971 … ولن تتوقف.. ولن تلتفت.. ولن تضع أهدافاً صغيرة لنفسها.. القادم أجمل وأعظم وأكثر جرأة بإذن الله».

 

إشادة بجهود I Space

وأصدر مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم الأربعاء، بياناً حول إعلان شركة "آي سبيس" عدم نجاح هبوط مركبة "هاكوتو آر"، التي تحمل على متنها مشروع الإمارات لاستكشاف القمر "المستكشف راشد".

وأشاد المركز بالجهود التي بذلتها شركة "I Space" التي لم تدخر أي مجهود لتحقيق هبوط ناجح على سطح القمر.

وأكد البيان أن المركز  حقق بنجاح هدف تصميم وتطوير المستكشف راشد، وإطلاقه إلى مدار القمر، وهو بحد ذاته إنجاز مهم للغاية، على الرغم من عدم تحقيق المستكشف والحمولات الأخرى على متن المركبة مهماتهم على النهج المخطط له.

كما توجه مركز محمد بن راشد للفضاء بالشكر إلى المركز الوطني للدراسات الفضائية في فرنسا، على مساهمتهم العلمية والتقنية طوال فترة المهمة، مقدراً إسهامات جميع الشركاء المحليين والدوليين.

وأكد البيان أن فريق مركز محمد بن راشد للفضاء اكتسب خبرات وتجارب علمية قيمة من هذه المهمة، وسيستفيد منها المركز في تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال استكشاف الفضاء، خاصة بعدما أصبح أقرب من أي وقت مضى إلى الهبوط على سطح القمر.

&nb

كوكب الإمارات
Thumbnail

محمد بن راشد صانع الإدارة

Thumbnail

نجم بوليود سونو سود

Thumbnail

ما حدث بين محمد بن زايد وحكام الامارات

Thumbnail

محمد بن زايد قيادة ورئاسة