مطلع الشهر القادم.. الهند تطلق أول مرصد فضائي لدراسة الشمس

ميدار.نت - نيودلهي
الفضاء
الشمس
القمر
28 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - نيودلهي

في سباقها الفضائي المحموم، قررت الهند إطلاق أول مرصد فضائي لدراسة الشمس، وذلك بعد أيام من هبوط مركبتها الفضائية على القطب الجنوبي للقمر، الذي لم يتم استكشافه من قبل، لتصبح أول دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز.

وحددت وكالة الفضاء الهندية، تاريخ الثاني من سبتمبر القادم، ليكون موعداً لإطلاق أول مرصد فضائي هندي لدراسة الشمس.

ومن المتوقع أن يتم وضع المركبة الفضائية في مدار الهالة حول نقطة لاغرانج 1 (L1) لنظام الشمس والأرض، والتي تبعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض، وفقاً لموقع "gadgets360".

وأشارت الوكالة في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إلى أن القمر الصناعي الذي يتم وضعه في مدار الهالة حول النقطة L1 يتمتع بميزة رئيسية تتمثل في عرض الشمس باستمرار دون أي غياب (خسوف).

 وأضافت الوكالة: "سيوفر ذلك ميزة أكبر في مراقبة الأنشطة الشمسية وتأثيرها على طقس الفضاء في الوقت الفعلي".

 

مواصفات المركبة

وتحمل المركبة الفضائية سبع حمولات لمراقبة الغلاف الضوئي والكروموسفير والطبقات الخارجية للشمس (الهالة) باستخدام كاشفات المجال الكهرومغناطيسي والجسيمات المغناطيسية.

وباستخدام نقطة الامتياز الخاصة L1، ستعرض أربع حمولات الشمس مباشرة وستقوم الحمولات الثلاث المتبقية بإجراء دراسات في الموقع للجسيمات والحقول في L1 ، مما يوفر دراسات علمية مهمة عن تأثير انتشار ديناميات الطاقة الشمسية في وسط الكواكب .

وختمت الوكالة: "من المتوقع أن توفر بدلات حمولات Aditya L1 المعلومات الأكثر أهمية لفهم مشكلة التسخين الإكليلي، والقذف الكتلي الإكليلي، والتوهج المسبق، وأنشطة التوهج وخصائصها، وديناميات طقس الفضاء، وانتشار الجسيمات والحقول.

 

القمر

دخلت الهند التاريخ، الأربعاء الماضي، عند هبوط مركبتها الفضائية "تشاندرايان-3" بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، الذي يُعتقد أنه مصدر محتمل للمياه والأكسجين، وذلك بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة.

وأطلقت وكالة الفضاء الهندية الصاروخ في 14 يوليو من محطة الفضاء الرئيسية في البلاد بولاية أندرا براديش.

ووصف رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، الأمر بأنه "يوم تاريخي".

وتضم شاندريان-3 التي طورتها المنظمة الهندية للبحث الفضائي (ISRO)، جهاز الهبوط "فيكرام" (الشجاعة باللغة السانسكريتية) والروبوت المتحرك "برغيان" (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر.