مصر تنجح بزيادة إنتاج "تقاوي القمح" إلى 150 ألف طن

ميدار.نت - القاهرة
الطاقة والبيئة
تقاوي القمح
القمح
29 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - القاهرة

أكدت وزارة الزراعة المصرية زيادة إنتاج تقاوي القمح من 20 ألف طن في عام 2014 إلى 150 ألف طن حالياً تغطي أكثر من 70% من احتياجات المزارعين.

ولا يقصد بـ"التقاوي" مجرد البذور العادية، بل البذور المتكيفة مع البيئة المصرية، والتى يراد منها أن تكون أولاً كثيفة الإنتاج، وثانيا متحملة لرطوبة وملوحة التربة، وثالثا متكيفة مع المناخ والطقس، ورابعاً موفرة فى استهلاك مياه الري، وخامساً يكون منتجها أو مخرجها جيد المذاق وذا أحجام كبيرة، وأخيراً مدة بقاء البذور فى التربة بغرض الإنتاج تكون قليلة.

لذلك كله كانت تكلفة شراء الفلاح التقاوي والبذور خاصة للخضر والفاكهة كبيرة جداً، ومن ثم هناك حاجة ملحة لتوفيرها بأسعار مناسبة، ما يشجع الفلاح على الزراعة وإنتاج المحاصيل، ومن ثم توفير قدر معتبر من الغذاء فى الدولة.

 

زيادة المساحة المزروعة

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.محمد القرش إن الاهتمام بملف الزراعة ساهم بصورة كبيرة في تخطي مصر للعديد من الأزمات التي كادت أن تؤثر على أمنها الغذائي، نتيجة الأزمات العالمية التي واجهها العالم، خلال الفترة الماضية.

وأضاف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن مصر شهدت العديد من المشروعات العملاقة لزيادة المساحة المزروعة، إضافة إلى الجهود الكبيرة التي يتم بذلها لتوفير احتياجات المزارعين.

وأشار إلى أن المزارع تستكمل الاحتياجات من التقاوي من الكسر الذي يحصل عليه المزارع من أرضه، ويستخرج منه التقاوي للموسم المقبل.

وأضاف أن هذا ما يساعد المزارع على تحسين مستوى دخله وإنتاجيته، ويعظم من الإنتاج، واستنباط أصناف جديدة من التقاوي التي بدأت بالدخول في العملية الإنتاجية، ولديها القدرة على مقاومة الآفات وتزيد من الإنتاجية في ظل التحديات المناخية.

 

إنتاجية الفدان الواحد

وأكد أن مصر تمتلك تطوراً كبيراً في زيادة نسبة إنتاجية الفدان الواحد، إضافة إلى تطويرها إنتاج أكثر من محصول بالأرض ذاتها على مدار العام الواحد، فمساحة مصر المنزرعة تقارب 9.7 مليون فدان، لكن إجمالي المساحة المحصولية تتجاوز 17.5 مليون فدان، نتيجة زراعة الأرض الواحد بمحصولين أو 3 على مدار العام الواحد، وهو ما أنعكس على فرصة مصر في الحصول على إنتاجية أكبر.

كما أشار القرش إلى أن استنباط التقاوي الجديدة يساعد على زيادة الإنتاجية من المحاصيل، خاصة مع الأصناف قصيرة العمر والأصناف التي تعطي زيادة أكبر بالمحاصيل، وأصناف لديها قدرة أكبر على تحمل الظروف الجوية المختلفة، وبالتالي تساعد المزارع على تحقيق عائد أكبر من الإنتاجية الزراعية، وتحقيق مزيد من الامن الغذائي من جهود المزارع المصري.

&nb