مصر تزيد مساحة زراعة القمح 25% الموسم المقبل

Cover

ميدار.نت - مصر

أعلنت وزارة الزراعة المصرية عن نيّتها زراعة 4 ملايين فدان من القمح في الموسم المقبل، متجاوزة بذلك الكمية المزروعة في الموسم السابق بحوالي 800 ألف فدان، أي بحوالي 25%.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ نظام الدورة الزراعية لتحسين إنتاجية زراعة القمح.

ويهدف القطاع الزراعي، من خلال هذا التحسين إلى تحقيق إنتاج سنوي يصل إلى نحو 12 مليون طن من القمح.

وأوضح مصدر باسم الوزارة أن وزير الزراعة وجّه بالتعاون الوثيق بين جميع الإدارات المركزية التابعة للوزارة لضمان تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي.

 

توفير المقومات

ومن جهة أخرى، سيتم تذليل جميع الصعوبات التي تواجه المزارعين، من خلال توفير تقاوي محددة ذات جودة عالية وبنسبة تغطية 100%.

وسيتم أيضًا توزيع الأسمدة عن طريق الجمعيات الزراعية قبل ميعاد الزراعة بفترة كافية، مع توفير دفعة مقدمة من الأسمدة لكل فدان.

وبالإشارة إلى الإنتاج الحالي للقمح في مصر، يتراوح معدل الإنتاج السنوي ما بين 9 إلى 10 ملايين طن، بمعدل إنتاج يصل إلى 20 إردباً (حوالي 15 كيلوجرام) للفدان على مستوى البلاد.

وتشهد بعض المناطق زيادة في هذا المعدل، حيث يصل إلى 25 إردباً و30 إردباً في بعض الحقول الإرشادية.

وعقد رؤساء الإدارات المركزية بوزارة الزراعة اجتماعاً مع وكلاء الوزارة في جميع المحافظات لمناقشة الاستعدادات للموسم المقبل.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مساحات القمح المزمع زراعتها واحتياجات التقاوي المعتمدة والمنتقاة، مع التركيز على تنفيذ الدورة الزراعية لتحسين الإنتاج.

وبالإضافة إلى ذلك، تم استعراض توفير الأسمدة والاستعداد للموسم الشتوي.

وأصدر وزير التموين والتجارة الداخلية القرار رقم 115 لسنة 2023 بشأن إنهاء موسم توريد القمح للعام 2023 وإغلاق المواقع التخزينية المختلفة التابعة للجهات المسوقة الرئيسية.

 

واردات القمح

وأوضحت بيانات الهيئة القومية لسلامة الغذاء بخصوص واردات القمح، أن إجمالي الكمية الموردة من المزارعين إلى وزارة التموين حتى الثلاثاء الماضي بلغت حوالي 3.415 ملايين طن.

وتستهدف وزارة التموين توريد نحو 4 ملايين طن من القمح في الموسم الحالي، بأسعار تتراوح بين 1500 جنيه للإردب وفقًا لدرجة النقاوة، وذلك من خلال شبكة تضم 420 نقطة تجميع وسعات تخزينية تصل إلى 5.5 ملايين طن.

ويجدر بالذكر أن إجمالي حاجة رغيف الخبز المدعم تبلغ حوالي 10.5 ملايين طن.

وقامت الحكومة المصرية بتوقيع اتفاق مع "صندوق أبو ظبي للتنمية" لتمويل واردات القمح بقيمة 500 مليون دولار، على مدار 5 سنوات بمعدل 100 مليون دولار سنويًا.

وسيتم تنفيذ عمليات التوريد من خلال شركة الظاهرة الإماراتية.

ووفقًا لتقرير وزارة الزراعة الأميركية، من المتوقع أن تصل حجم واردات مصر من القمح في الموسم المقبل (2023/2024) إلى حوالي 11.9 مليون طن، في حين يُتوقع أن يبلغ إجمالي الإنتاج حوالي 10.8 ملايين طن، مقابل استهلاك يقدر بنحو 22.6 مليون طن.