مصر.. إيقاف القائمين على شبكة "hogg pool" الاحتيالية لتعدين بيتكوين

ميدار.نت - القاهرة
كريبتو
الاحتيال الإلكتروني
مصر
04 مارس 2023
Cover

ميدار.نت - القاهرة

أوقفت أجهزة الأمن المصرية القائمين على شبكة "hogg pool" بعد عمليات احتيال تكبد خلالها آلاف المصريين خسائر مليونية.

وكشفت الأجهزة الأمنية تفاصيل القبض على عناصر الشبكة الإجرامية القائمين على إدارة التطبيق هوج بول.

وتبين أنهم 29 شخصاً، 13 منهم يحملون جنسية إحدى الدول الأجنبية، ويتخذون من فيلتين سكنيتين بالقاهرة مقراً لمزاولة نشاطهم غير المشروع.

وضبطت وزارة الداخلية المصرية بحوزة المتهمين على (95 هاتفاً محمولاً، و3367 خط هاتف محمول، و9 أجهزة مودم رسائل جماعية، و7 أجهزة حاسب آلي، و39 شاشة كمبيوتر ومشتملاتها، و3 سيارات، ومبالغ مالية عملات محلية وأجنبية بلغت حوالى 600 ألف جنيه، و41 كارت ائتمانياً لبنوك بالخارج).

 

88 محفظة إلكترونية

واعترف المقبوض عليهم بتكوين تشكيل عصابي استهدف راغبي تحقيق المكاسب المالية السريعة عبر شبكة الإنترنت.

كما أقروا بالاستيلاء على أموال الضحايا عن طريق 88 محفظة إلكترونية يتم توزيعها عقب ذلك على 9965 محفظة إلكترونية تجنباً للرصد الأمني، وتمهيداً لتحويلها للخارج لصالحهم عبر برامج عبر شبكة الإنترنت لشراء عملات رقمية مشفرة "بيتكوين".

ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحفظ على المحافظ الإلكترونية المرصودة وتتبع الأموال المحولة للخارج عبر الإنتربول الدولي.

كما أقر المتهمون بإغلاقهم التطبيق بعد تمكنهم من الاستيلاء على تلك الأموال، وأنهم كانوا بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني آخر تحت مسمى (ريوت) لذات الغرض فى إطار استكمال نشاطهم الإجرامي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

19 مليون جنيه

في شهر أغسطس الماضي، ظهرت الشركة وأسست موقعاً إلكترونياً يحمل اسمها وكذلك تطبيق على سوق بلاي مصر، كان يحمل اسم Hogg، وله رخصة سجل تجاري مصري.

وزعمت الشركة في منشور ترويجي أنه يمكن لأي شخص الربح من الأموال، عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر.

ووصل عدد المشتركين المصريين في المنصة الذين اشتروا الآلات من التطبيق إلى 600 ألف مشترك، وأدى ذلك إلى تجميع التطبيق مبلغا ضخما، وفقاً لتقارير إعلامية مصرية.

وأوهم أحد منشورات الشركة المستخدمين بأنه يمكنهم الحصول على مبلغ يتراوح من 150 جنيها (5 دولارات) إلى 2000 جنيه مصري (70 دولاراً) في اليوم، وتدعى الشركة تأجير عدد من الماكينات والآلات الخاصة بتعدين البيتكوين.

وتعرض الشركة على المستخدمين الاستثمار في مثل هذه الماكينات، مع عدد من الخيارات للأرباح، حيث توفر خيارات تبدأ من مبلغ 10 دولارات إلى 50 دولاراً، مع فوائد ربحية تبدأ من 250 جنيها مصريا في اليوم، وحتى 300 جنيه.