مسستشفى «توام» يوفر تقنية استئصال عقيدات الغدة الدرقية من دون جراحة

ميدار.نت - العين
الطب
صحة
كوكب الإمارات
02 يناير 2023
Cover


ميدار.نت - العين
وفّر مستشفى توام في مدينة العين الإماراتية تقنية استئصال بالترددات الراديوية والموجات الدقيقة لعلاج عقيدات الغدة الدرقية الحميدة.

واستأصل أطباء "توام" عقيدات كبيرة حميدة في الغدة الدرقية من مريض يبلغ من العمر 75 عاماً بالتقنية الجديدة تحت التخدير الموضعي، وخرج المريض من المستشفى بعد ساعة بعد استكمال العلاج بنجاح.
وتعد هذه التقنية إجراء غير جراحي يستخدم حرارة الاحتكاك لتدمير أنسجة الورم وبمرور الوقت يمتص الجسم الأنسجة المتضخمة مما يقلص حجم العقيدة.
وسابقا كانت الجراحة هي العلاج الوحيد للعقيدات الدرقية المتضخمة والمصحوبة بالأعراض وينتهي الأمر بالمرضى باستئصال الغدة الدرقية كلياً أو نصفيا ومتابعة علاج هرموني بديل مدى الحياة.

تقليل حجم العقيدات
وتتميز التقنية الجديدة بفوائد عديدة منها تقليل حجم العقيدات بنسبة تزيد عن 50% وتحسين كبير في أعراض الانسداد أو تشوّه المظهر (تحسين البلع وتقليل انتفاخ الرقبة).
وقال الدكتور جمال القطيش استشاري الأشعة التداخلية ومدير قسم الأشعة في مستشفيي توام والعين، إن التقنية الجديدة تمتلك إمكانات هائلة فهذا الإجراء غير متاح على نطاق واسع حتى الآن ولن يكون مناسباً للجميع إلا أنه يمنح المرضى بديلاً معقولاً للجراحة".
وأضاف أنها لا تُعتبر حلاً نهائياً مثل الجراحة، لكنها على الرغم من ذلك خيار فعال للغاية مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية”.
ويناسب خيار الاستئصال بالترددات الراديوية والموجات الدقيقة المرضى المعرضين لمخاطر عالية من الجراحة والذين يعانون من أعراض ضغط الغدة الدرقية.
كما يعد هذا الإجراء من الخيارات الملائمة أيضاً للمرضى الذين يعانون من تشوّه المظهر كظهور كتلة أو انتفاخ في الرقبة أو المصابين بتوسع عقيدات الغدة الدرقية مع استبعاد خيار الجراحة أو عقيدات الغدة الدرقية التي تعمل بشكل مستقل أو المعرضين لسرطانات الغدة الدرقية المتكررة، أو أولئك الذين يعانون من مخاطر جراحية عالية.