مرصد عربي يكتشف نجماً كبيراً منفجراً

ميدار.نت - أبوظبي
الفضاء
أبوظبي
الإمارات
11 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - أبوظبي

اكتشف مرصد الختم الفلكي التابع للمركز الموجود في صحراء أبوظبي، نجم منفجر (سوبرنوفا).

وأوضح  رئيس المركز خلفان بن سلطان النعيمي، أن مدير المرصد المهندس محمد شوكت عودة  اكتشف هذا النجم، خلال برنامج رصدي يقوم به المرصد منذ يوم 26 نوفمبر 2022، حيث يتم بشكل يومي تصوير عدد كبير من المجرات، يصل أحياناً إلى 90 مجرة في اليوم الواحد، وبعد ذلك، يقارن القائمون على المرصد الصور الجديدة مع صور مرجعية قديمة.

 وفي حالة ظهور جرم جديد في الصورة الجديدة، يتم التأكد أولاً من أنه ليس كويكباً أو جرماً اكتشف سابقاً أو مجرد تشويش ظاهر على الصورة.

 

نجم كبير

وقال عودة، إنه في مساء يوم 08 سبتمبر 2023، وبعد نحو 9 أشهر من الرصد المستمر، لوحظ وجود نجم لامع جديد داخل المجرة ذات الرقم NGC 1097، وهي مجرة حلزونية تقع في مجموعة «الكور» (Fornax)، وتبعد عنّا 45 مليون سنة ضوئية، ويلمع النجم الجديد من القدر 14.

 وعلى الفور أرسل مرصد الختم الفلكي عن الاكتشاف إلى الاتحاد الفلكي الدولي، الذي وثق الاكتشاف وأعطى النجم المنفجر الرمز «SN 2023rve»، بحسب ما ذكر عودة.

 كما رسد أحد المراصد في إيطاليا وحلّل الطيف الخاص بالنجم المنفجر وتبين أنه «سوبرنوفا» من النوع الثاني، ما يعني أنه نجم كبير الكتلة (أكبر من كتلة الشمس بثمان مرات على الأقل)، وصل إلى نهاية حياته وانفجر بشكل كلي وتحول إلى نجم نيوتروني أو ثقب أسود.

وأضاف عودة أنه بعد توثيق الظاهرة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي، تم إخطار الجمعية الأمريكية لراصدي النجوم المتغيرة (AAVSO) كونها إحدى الجهات المعتمدة لتوثيق النجوم المتغيرة الجديدة، وذلك لإضافة النجم الجديد إلى كتالوج النجوم المتغيرة.

 

ثقب اسود

رصد مركز الفلك الدولي العام الفائت، اللحظات الأولى لانفجار نجم ضخم الكتلة وتحوله لثقب أسود وذلك بعد تسجيل توهجًا شديدًا جدا لأشعة "غاما".

وأوضح المرصد: "رصدت هذه الظاهرة من قبل تلسكوب فضائي يسمى ’سويفت‘ يوم 09 أكتوبر والذي سجل توهجا شديدا جدا لأشعة غاما من بقعة معينة في السماء".

وتابع المرصد، "وعلى إثرها قام التلسكوب برصدها بالأشعة السينية وسجل توهجا كبيرا أيضا. وعلى الفور أصدر التلسكوب إشعارا لمختلف الراصدين المهتمين بهذه الظواهر في العالم، واستجاب مرصد الختم الفلكي لهذا التنبيه وقام بتوجيه تلسكوب مرصد الختم الفلكي لرصد هذه البقعة من السماء".

وتابع المرصد: "وتبين وجود نجم لامع جديد في تلك البقعة، مما يعني أن التوهج حصل أيضا في الأشعة المرئية، إذ أن هذا النجم كان موجودا سابقا ولكنه كان أخفت من أن يشاهد، ومع انفجاره ازداد لمعانه إلى أن أصبح مرئيا بالتلسكوبات الأرضية الصغيرة نسبيا".

&nb