مراهقو فيسبوك وإنستغرام لن يتلقّوا إعلانات على أساس جنسهم

ميدار.نت - كاليفورنيا
تكنولوجيا
فيسبوك
إنستجرام
12 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

اتخذت شركة "ميتا"، الشركة الأم لفيسبوك وانستغرام، قراراً بوقف السماح للمعلنين فيها باستهداف المراهقين في الإعلانات على أساس نوعهم الاجتماعي (ذكر أو أنثى).

جاء ذلك بعد اتهامات طويلة ومكثفة تعرضت لها "ميتا"، التي يرأسها مارك زاكربرغ، وسواها من عمالقة التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي، بإلحاقها أضراراً بالصحة الذهنية لمستخدميها الصغار.

وبناء على القرار الجديد، لن يعود بإمكان أي شركة إعلانية راغبة في نشر إعلانات للقصّر عبر هذه المنصات الاجتماعية، الحصول سوى على معلومات مرتبطة بأعمار هؤلاء المستخدمين ومواقعهم، وذلك للتأكد من أنّ محتوى الإعلانات مناسب ومفيد لهم، على ما أوضحت "ميتا" عبر موقعها الالكتروني.

توقفت شركة "ميتا"، منذ صيف 2021 عن السماح للمُعلنين بالحصول على معلومات تتعلق بتاريخ استخدام المراهقين المواقع الأخرى. وقررت "ميتا" أن يصبح هذا القرار شاملاً لمنصاتها الخاصة.

وأشارت إلى أنّ هذه الخطوة "تلغي إمكانية استهداف الشركات للمراهقين استناداً إلى اهتماماتهم ونشاطاتهم".


إعلانات أقل

وتعتزم المجموعة أيضاً تسهيل الخطوات لمَن تقل أعمارهم عن 18 سنة والراغبين في تلقي كمية أقل من الإعلانات المتمحورة على مواضيع معينة كمسلسلات تلفزيونية أو رياضات معينة.

ويحمّل نواب أميركيون وجمعيات معنية بحماية الأطفال، التطبيقات التي تحظى بشعبية بين صفوف الصغار كإنستغرام وسنابتشات ويوتيوب وتيك توك، مسؤولية تسببها بأضرار لهؤلاء المستخدمين.

واتخذت الاتهامات منحى جديداً بفعل التسريبات التي كشفت عنها في خريف عام 2021 الموظفة السابقة في فيسبوك فرانسس هوغن، بالاستناد إلى وثائق داخلية تظهر أن مديري فيسبوك كانوا على بيّنة ببعض المخاطر التي يواجها المستخدمون القصّر.

وتحاول الشركات مذّاك تقديم ضمانات في شأن حماية المراهقين.

إلا أنّ البعض يعتبر أنّ هذه الجهود غير كافية، ورفع مديرو مدارس رسمية في سياتل الأميركية الجمعة دعوى ضد شبكات اجتماعية عدة، متّهمين إياها بـ"إلحاق ضرر" بصحة القصّر الذهنية.


شركة ميتا

شركة ميتا بلاتفورمز (بالإنجليزية: .Meta Platforms, Inc)، تمارس النشاط التجاري باسم ميتا (Meta) والمعروفة سابقًا باسم شركة فيسبوك (.Facebook, Inc) هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في مينلو بارك، كاليفورنيا.

تمتلك الشركة فيسبوك، إنستغرام، وواتساب، من بين منتجات وخدمات أخرى، حسبما يوضح موقع ويكيبيديا.

ميتا واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. تعتبر واحدة من أكبر خمس شركات تكنولوجيا المعلومات الأمريكية، إلى جانب ألفابت، أمازون، أبل، ومايكروسوفت. تشمل منتجات وخدمات ميتا فيسبوك، ماسنجر، فيسبوك ووتش وفيسبوك بورتال. كما استحوذت على أوكيلس (ريالتي لابز)، جيفي، مابيلاري، كستومر، بريسايز ولديها حصة 9.99٪ في جيو بلاتفورمز. في عام 2021، حققت الشركة 97.5٪ من إيراداتها من بيع مواضع الإعلانات للمسوقين.

في أكتوبر 2021، غيرت الشركة الأم لفيسبوك اسمها من شركة فيسبوك إلى ميتا من أجل «عكس تركيزها على بناء ميتافيرس».

&nb

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل