متى تقلقين بشأن انقباضات الرحم في الأسبوع 30 من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

إذا ألقيت نظرة على جنينك في الأسبوع 30 من الحمل، ستلاحظين نمواً غزيراً للشعر على رأسه، ومزيداً من فتح العينين والتحديق بفضول إلى المحيط، وقد تشاهدينه يمسك بقدمه أو بالحبل السري الذي يربطه بك.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 30 من الحمل

يبلغ وزن طفلك في الأسبوع 30 من الحمل نحو 1.4 كغ، وطوله حوالي 40 سم، ما يعني أن بطنك تضيق به، ولا يكون لديه متسع كاف للحركة، بالتالي ستلاحظين قلة حركته قياساً إلى الفترة السابقة. سيستمر الأمر كذلك في الأسابيع العشرة المتبقية.

في الأسبوع 30 من الحمل، يكتسب جلد الجنين مزيداً من النعومة، لكن الدماغ يزداد تجعداً لإفساح المجال لنمو جميع أنسجة المخ الأساسية. من المرجح أن يكون وضع الطفل متجهًا نحو الأسفل.

 

أعراض الأسبوع 30 من الحمل

تعانين صعوبات في النوم بسبب القلق المتزايد وتفاعل هرمونات الحمل بداخلك في الأسبوع 30 من الحمل ، إضافة إلى الأعراض المحتملة التالية:

_ حرقة في المعدة، لذا حاولي تجنب الأطعمة الدهنية أو الحمضية أو الحارة قدر الإمكان، وخاصة قبل النوم.

_ يستمر تورم الساقين والإصابة بالدوالي (انتفاخ الأوردة). لا شك أنك تعلمت الاستلقاء رافعة ساقيك قليلاً لمنع الدم من الركود في القدمين.

_ يتواصل شعورك بالتعب العام، فبطنك كبير وظهرك يؤلمك، وكذلك وركك.

_ ضيق في التنفس بسبب تنامي حجم الرحم وضغطه على الرئتين.

_ يعاودك تقلب المزاج الذي لازمك في بداية الحمل.

_ ما زلت عرضة لانقباضات براكستون هيكس في الرحم في هذه الفترة، وهي طريقة جسمك للاستعداد للمخاض الفعلي. لكن إذا تجاوز عدد الانقباضات الأربعة خلال ساعة، يستحسن الاتصال بالطبيب تحسباً لولادة مبكرة. تذكري أنك في الشهر السابع وأن ذلك محتمل الحصول.

 

نصائح الأسبوع 30 من الحمل

تحتاجين في الأسبوع 30 من الحمل إلى مزيد من الحركة والنشاط خلال يومك الحافل، إذ سيساعدك ذلك في تحسين صحتك الجسدية والعاطفية والعقلية. ارتدي أحذية مريحة ومسطحة واستثمري الفرص في تحريك عضلاتك، كصعود ونزول الدرج، أو الذهاب مشياً إلى وجهتك القريبة دون الاعتماد على السيارة. تساعدك أيضاً تمارين كيجل التي تدعم عضلات المهبل وتشدها في مواجهة كثرة التبول الذي يضايقك، كما تسهل عليك الولادة إلى حد كبير.

 

أخبار قد تهمك:

نصائح مهمة لمواجهة الإمساك في الأسبوع 29 من الحمل

في الأسبوع 28 من الحمل إليك فوائد السباحة ووضعية النوم الآمنة