ماهي متلازمة التمثيل الغذائي وهل يمكن الوقاية منها

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
التمثيل
الغذاء
11 أبريل 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني، تشمل تلك المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم وزيادة دهون الجسم حول الوسط ومستويات غير طبيعية من الكوليستيرول أو الدهون الثلاثية.

وجود واحد فقط من هذه الأمراض لا يعني أنك مصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي، لكن هذا يعني أن لديك خطر أكبر للإصابة بمرض خطير، إذا كنت مصاباً بالمزيد من هذه الأمراض، فإن خطر حدوث مضاعفات، مثل السكري من النوع 2 وأمراض القلب، يرتفع أكثر.

تُعَد متلازمة التمثيل الغذائي شائعة بشكل متزايد، إذا كانت لديك متلازمة متلازمة التمثيل الغذائي أو أيٌّ من مكوِّناتها، فإن التغييرات الحادة في نمط الحياة يمكن أن تؤخِّر أو حتى تمنع حدوث مشاكل صحية خطيرة.

ماهي الأعراض التي تشير للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

لا تتضح العلامات أو الأعراض في أغلب الاضطرابات المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي، فواحدة من العلامات الواضحة هي اتساع محيط الخصر، وإذا كانت نسبة السكر في الدم لديكَ مرتفعةً، فقد تُلاحظ علامات وأعراض داء السكري، مثل الشعور الزائد بالعطش، والحاجة إلى التبوُّل، والتعب، وتَغَيُّم الرؤية.

كيف تحصل الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

تَرتبِط متلازمة التمثيل الغذائي ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن أو السُمنة وعدم النشاط، كما أنها ترتبط بحالة تُسمَّى مقاومة الأنسولين.

عادةً يُفَتِّت الجهاز الهضمي الأطعمة التي تتناوَلُها ويُحوِّلها إلى سكر، الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس، ويساعد السكر في دخول خلاياكَ لاستخدامه كمصدر للطاقة.

لا تستجيب الخلايا للأنسولين بشكل طبيعي، ولا يُمكِن أن يدخل الغلوكوز إلى الخلايا بنفس درجة السهولة عند المصابين مقاومة الأنسولين، ونتيجةً لذلك، يرتفع مستوى سكر الدم حتى مع إفراز الجسم المتزايد للأنسولين كمحاولة لخفض نسبة السكر في الدم.

ماهي العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

تزيد العوامل التالية من فرصة إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي:

- العمر: يزداد خطر إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي مع التقدُّم في السن.

- الأصل العرقي: يبدو الأشخاص ذوو الأصول اللاتينية، وبخاصة السيدات منهم، أكثر عرضةً للإصابة بالمتلازمة الأيضية، ولا توجد أسباب واضحة تماماً وراء ذلك.

- السمنة: حَمل كمية زائدة من الوزن، بالأخص في البطن، يَزيد من خطر إصابتك بمتلازمة التمثيل الغذائي.

- داء السكري: تزداد خطورة الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي في حال الإصابة بداء السكري أثناء الحمل (السكري الحملي)، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

- أمراض أخرى: يزداد خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي في حال الإصابة السابقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو مرض الكبد الدهني غير الكحولي، أو متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات، أو انقطاع النفس النومي.

وجود متلازمة التمثيل الغذائي يُمكن أن يَزيد من خطر الإصابة:

داء السكري من النوع الثاني:

إذا لم تقم بإجراء تغييرات على نمط حياتكَ للتحكُّم في وزنكَ الزائد، فقد تتطوَّر لديكَ مقاومة للأنسولين، مما قد يُؤدِّي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، في النهاية، يُمكن أن تُؤدِّي مقاومة الأنسولين إلى مرض السكري من النوع 2.

أمراض القلب والأوعية الدموية:

يُمكن أن يُساهم ارتفاع الكوليستيرول وارتفاع ضغط الدم في تراكُم لويحات الشرايين، يُمكن لهذه اللويحات أن تضيق وتصلب الشرايين، مما قد يُؤدِّي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

هل يمكن الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي

الالتزام مدى الحياة بنمط حياة صحي قد يمنع الحالات التي تُسبب متلازمة التمثيل الغذائي، يشمل اتباع نمط حياة صحي ما يلي:

- ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني معظم الأيام.

- تناول الكثير من الخضروات والفاكهة والبروتينات خفيفة الدهن والحبوب الكاملة.

- الحد من الدهون المشبعة والملح في نظامك الغذائي.

- الحفاظ على وزن صحي.

- عدم التدخين.

مواضيع قد تهمك:

- صوت الشخير قد يحرم من حولنا النوم فكيف نتخلص منه

- كيف يرى المصابون بمرض عمى الألوان وماهي أسبابه