ماهي جلطات الأوردة العميقة وكيف تتجنب الإصابة بها أثناء السفر

Cover

ميدار.نت - دبي

جلطات الأوردة العميقة هو تجلط دموي يحدث داخل وريد عميق في الجسم، غالباً في الساق، يربط العديد من الأشخاص جلطات الأوردة العميقة بالسفر الجوي، ولكن هذا يرجع إلى أن أحد أسباب حدوثه هو البقاء في نفس الوضع لفترات طويلة.

بعد الجلوس لمدة 90 دقيقة، ينخفض ​​تدفق الدم في مؤخرة الركبة بمقدار النصف، وهذا يزيد من فرص الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، لأنه في كل ساعة تقضيها جالساً، يزداد خطر حدوث جلطة دموية بنسبة 10 في المائة.

يمكن أن تزيد الرحلات التي تستغرق أكثر من خمس ساعات بالسيارة أو الطائرة أو القطار من خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أربعة أضعاف.

يجدر بك أن تدرك مخاطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة إذا كنت تخطط للقيام بأي سفر مهم هذا الصيف، وهناك بعض التمارين البسيطة، إلى جانب بعض التغييرات في نمط الحياة، التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع حدوث ذلك.

ما الذي يسبب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة

غالبًا ما يعتقد المرضى أنهم يعانون من إصابة في العضلات والعظام ويؤجلون طلب العلاج في المراحل الأولية، ومن المهم طلب المساعدة في أقرب وقت ممكن حتى يمكن بدء العلاج.

الإصابة بجلطات الأوردة العميقة يمكن أن تكون ناتجة عن ما يلي:

- وجود تاريخ من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي.

- وجود تاريخ عائلي من جلطات الدم.

- عدم النشاط لفترات طويلة، على سبيل المثال بعد إجراء عملية أو أثناء رحلة طويلة.

- تلف الأوعية الدموية، يمكن أن يؤدي جدار الوعاء الدموي التالف إلى تكوين جلطة دموية.

- وجود حالات أو علاجات معينة تؤدي إلى تجلط الدم بسهولة أكبر من المعتاد، مثل السرطان (بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي) وأمراض القلب والرئة والتخثر ومتلازمة هيوز

- أثناء الحمل، يتجلط دمك بسهولة أكبر أثناء الحمل.

- زيادة الوزن أو السمنة.

ما هي أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة

لا توجد أحياناً أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، حتى يحدث ذلك، ولكن قد يعاني الشخص المصاب من واحد أو أكثر مما يلي:

- ألم وتورم وحنان في إحدى ساقيك (عادة ربلة الساق)

- وجع شديد في المنطقة المصابة

- جلد دافئ في منطقة الجلطة

- احمرار الجلد، وخاصة في الجزء الخلفي من ساقك تحت الركبة

- يمكن أن يؤدي تجلط الأوردة العميقة إلى انسداد رئوي، وهي حالة خطيرة للغاية تحدث عندما تسد الجلطة أحد الأوعية الدموية في الرئتين.

كيف يمكنني تجنب الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أثناء السفر

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي متوازن وتجنب التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.

هناك جوارب ضغط طيران خاصة يمكن ارتداؤها من قبل الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة لتقليل فرص الإصابة بها أثناء رحلات السفر الطويلة.

أثناء رحلات الطيران، تجول قدر المستطاع، وارتد ملابس مريحة وفضفاضة وقم بالتمارين الأساسية التالية للمساعدة في الحفاظ على تدفق الدم.

يمكن القيام بذلك في وضعية الجلوس:

مضخات القدم: ضع قدميك بشكل مسطح على الأرض، ثم ارفع أصابع قدميك نحوك واستمر في ذلك لبضع ثوان، أنزِل أصابع قدميك وكرات قدميك على الأرض، ثم ارفع كعبيك واستمر في ذلك لبضع ثوانٍ أخرى.

دوائر الكاحل: ارفع كلا القدمين عن الأرض وتتبع دائرة بأصابع قدميك.

رفع الساق: إذا كان لديك مساحة أمامك، ارفع قدمك اليسرى عن الأرض، افرد ساقك ببطء، ثم أعد قدمك مرة أخرى على الأرض، كرر مع ساقك اليمنى. بدلاً من ذلك، إذا كان لديك مساحة أقل، ارفع ركبتك إلى صدرك، ثم أعد قدمك إلى الأرض، كرر مع الساق الأخرى.

لفات الكتف: على الرغم من أنك أقل عرضة لتكوين جلطة في الجزء العلوي من جسمك، فإنه لا يضر بالحفاظ على تدفق الدم هناك، ما عليك سوى رفع كتفيك ودورانهما للخلف والأسفل خمس مرات، ثم عكس الاتجاه لمدة خمس مرات أخرى.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي فوائد تناول الجزر وهل فعلاً يقوي النظر؟

- الملونات الغذائية هل هي ضارة ولماذا نضيفها للطعام