ما هي تمارين كيجل الموصى بها في الشهر الثامن من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

قد يخيل إليك في الشهر الثامن من الحمل أنك ستبقين بهذا الحجم وهذه الأعباء إلى الأبد! لا تشعري بالملل، فما زال هناك القليل لتتحمليه حتى اليوم الموعود.

يمتد الشهر الثامن من الحمل من الأسبوع 33 والأسبوع 37، فلتتعرفي إلى تطورات الجنين والأعراض التي ستشعرين بها في هذا الشهر.

 

تطورات الجنين في الشهر الثامن من الحمل

يتراوح وزن الجنين من بداية الشهر الثامن من الحمل وحتى نهايته بين 1.6 و2.1 كغ، وطوله بين 40 و44 سم. قد تلاحظين تباطؤ حركة طفلك، فحجمه ازداد داخل الرحم ولم يعد هناك مساحة كبيرة ليتحرك فيها.

 

أعراض الشهر الثامن من الحمل

لعل أكثر ما يتعبك في الشهر الثامن من الحمل شعورك بالتوتر، والميل الزائد إلى العاطفية. تذكري أن استعدادك الجيد وحسن اطلاعك على جميع التطورات سيسهل عليك الأمور كثيراً. إليك الأعراض التي ستواجهينها:

_ صعوبة الحركة والمشي، فأنت تحملين وزناً أكثر بكثير، ومركز جاذبيتك تغير، بالتالي من السهل أن تفقدي التوازن والتنسيق العضلي أثناء المشي.

_ الدوار الخفيف، بسبب هرمونات الحمل، لذا حاولي ألا تقفي بسرعة، وخذي وقتك عند النهوض والمشي.

_ تسرب الحليب من الثدي، لذا ستحتاجين إلى وضع الكمادات الخاصة لمنع تلويث ملابسك.

_ دوالي الساقين ما زالت ظاهرة على شكل أوردة منتفخة زرقاء أو حمراء.

_ البواسير، كنتيجة أخرى لتورم الأوردة.

_ انقباضات براكستون هيكس في رحمك، والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات المخاض.

 

نصائح الشهر الثامن من الحمل

أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي، فإذا لم تكوني أعددت حاجيات الولادة والطفل أو التوءم، فالشهر الثامن من الحمل حاسم في هذا السياق. أعدي حقيبة المشفى الخاصة بك وبطفلك، وأشركي زوجك في التحضيرات، بما فيها تفاصيل الذهاب والعودة. ضاعفي من حركتك خلال هذا الشهر، بممارسة المشي والسباحة إن أمكن. تفيدك تمارين (كيجل) في تحسين قوة العضلات العانية العصعصية، وبالتالي زيادة مقاومتك للسلس البولي ومنع هبوط الرحم. تخيلي أنك جالسة على كرة كبيرة، وشدي عضلات الحوض كما لو كنت ترفعين الكرة بها. واصلي هذه الحركة لمدة ثلاث ثوانٍ في كل مرة، ثم استريحي لبضعة ثوان. بإمكانك التنفس بحرية طوال فترة التمرين التي يستحسن ممارستها مرتين يومياً.

يعد الجماع في الشهر الثامن من الحمل غير مؤذٍ عموماً، إلا إذا تم رصد مشاكل في عنق الرحم أو انزياح في المشيمة، أو نزيف مهبلي ما، كما يوصي الأطباء بعدم الجماع في هذا الشهر في حالة الحمل بتوءم.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تتجاوزين الشهر السابع من الحمل بأمان دون ولادة مبكرة

تعرفي إلى الاختبار الطبي الضروري في الشهر السادس من الحمل