ما هو التهرب الضريبي وما الفرق بينه وبين التجنب

Cover

ميدار.نت - دبي

يصنَّف التهرب الضريبي بين نشاطات الاحتيال الهادفة إلى إخفاء الدخل، أو التقليل من قيمته أو الإبلاغ عنه بشكل خاطئ لتقليل المسؤولية الضريبية على المتهرب، فعدم دفع الضريبة أو دفع أقل مما هو مستحق يعد مثابة تهرب ضريبي يقوم به أفراد أو شركات، متجاهلين ما يترتب عليهم من أرباح نشاطاتهم الاسقتصادية، علماً أن الضرائب مصدر أساسي لإيرادات الحكومات.

 

أشكال التهرب الضريبي

يلجأ مرتكبو التهرب الضريبي إلى أشكال وأساليب عديدة للتحايل على دفع الضرائب، ومن هذه الأشكال:

_ تزييف الاستقطاعات دون إثبات.

_ الفشل في الإعلان عن المعاملات النقدية

_ تهريب السلع بدلاً من دفع رسوم النقل والجمركة عبر الحدود وضريبة الاستيراد والتصدير.

_ تقديم إقرارات غير صحيحة عن الدخل، كالتقليل منه أو المبالغة في وجود أعباء مترتبة عليك بسبب المنافسة ووجود خصوم، وغير ذلك من التقارير الكاذبة.

_ الاحتفاظ بالبيانات المالية الوهمية، مثل الميزانيات العمومية ودفاتر الحسابات التي تعطي انطباعًا بوجود دخل سنوي منخفض. بعض الشركات تمتنع عن الاحتفاظ حتى بإيصالات البيع لتقليل دخلها وتقليل الضرائب السنوية المستحقة.

_ استخدام المستندات المزورة للتخفيضات الضريبية، أي الحصول على مستندات مزيفة لإثبات أنك مؤهل للحصول على خصم ضريبي، مثل شهادة إعاقة صحية أو ما شابه.

_ عدم الإعلان عن المعاملات النقدية، ما يؤدي إلى إخفاء الأرباح، بالتالي لا يكون هناك داع لأن تدفع الضرائب، لأنك خاسر بهذه المقاييس.

_ حفظ الأموال خارج الدولة، بحيث تخضع هذه الأموال لحسابات مصرفية دولية لا علاقة بها للدولة التي يعد المتهرب مواطناً فيها.

_ تقديم رشوة لمسؤول الضرائب لتغيير مبلغ الضريبة المستحقة أو حتى لإلغاء أي سجل ضريبي مستحق باسمهم.

 

ما الفرق بين التهرب الضريبي والتجنب الضريبي؟

تنتمي الأساليب المذكورة آنفاً إلى خانة التهرب الضريبي أو الاحتيال، والذي قد يخلط البعض بينه وبين التجنب الضريبي. ثمة فروقات جلية بين السلوكين، فبعكس التهرب الضريبي، يتضمن التجنب الضريبي استخدام وسائل مشروعة لا يعاقب عليها القانون بغية عدم دفع الضرائب المستحقة، حيث يبحث المتجنب عن ثغرات في القانون تمكنه من تحقيق غايته دون ارتكاب جرم، ومن أبرز ممارسات التجنب المطالبة بأكبر عدد ممكن من الإعفاءات الضريبية للدخول في نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي، أو تسجيل الممتلكات باسم أشخاص يمكنهم الاستفادة من الإعفاءات الضريبية، أو تحويل الأموال إلى دول تتمتع بالإعفاء من الضريبة، مثل جزر الكاريبي.

 

ما هي عقوبات التهرب الضريبي؟

تعتمد عقوبة التهرب الضريبي على شكل التهرب وحجم الضريبة غير المسددة، حيث يتم فرض رسوم التأخر عن دفع الضريبة، وتتفاوت الرسوم بحسب ما فعله المتهرب، من عدم تقديم إقراره الضريبي في الوقت المحدد، أو تزوير رقم بطاقة pan التي تشير إلى رقم الحساب الدائم في سجل دافعي الضرائب، أو إخفاء دخله أو عد الإعلان عن تعاملاته النقدية، وصولاً إلى عقوبة السجن إذا ثبت تقديم رشوة، وفي حالة المعاقبة بفرض الرسوم يتم تخفيض الرسم إذا تبين أن الخطأ غير مقصود.

 

كيف تتجنب التهرب الضريبي؟

يجب أن تكون على دراية كاملة بالقواعد الضريبية في الدولة من أجل تجنب أي ممارسة قد تفسر كتهرب ضريبي. كما لا بد من تتبع دخلك واستقطاعاتك وإعفاءاتك وفهم القواعد الأساسية حول كل منها، وتقديم إقرارك الضريبي في الوقت المحدد ودفع ضريبتك بشكل صحيح. قد يساعد أيضًا في استشارة مستشار مالي محترف أو مخطط ضرائب لتجنب التأخيرات أو الانقطاعات أو الأخطاء.

 

أخبار قد تهمك:

ما أهمية الأسواق المالية وما تأثيرها على الاقتصاد

هكذا يقيس الناتج المحلي الإجمالي كفاءة اقتصاد الدول