ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان ونصائح لرياضة آمنة

Cover

ميدار.نت - دبي

ممارسة الرياضة في رمضان من الأمور التي يجب المحافظة عليها بانتظام حتى في شهر الصيام، حيث أنها ضرورية للحفاظ على الصحة بشكل عام ومنع زيادة الوزن، ولكن ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

 

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

هناك عدة أسباب تزيد من فوائد ممارسة الرياضة في رمضان، وهي:

- إنقاص الوزن: في شهر رمضان تزداد الاحتفالات والأعياد مما يتسبب في زيادة الوزن خاصة مع تناول الحلويات، وتأتي أهمية ممارسة الرياضة في رمضان في إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن من الزيادة.

- الحفاظ على اللياقة البدنية: يسبب الصيام الشعور بالخمول وقلة النشاط البدني، لذلك فإن ممارسة الرياضة في رمضان تساهم في الحفاظ على الصحة البدنية.

ماهي الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان

من أجل الحصول على أقصى استفادة من الرياضة خلال الشهر الفضيل، يجب تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة، يمكن تقسيم أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان إلى فترتين، وهما:

ممارسة الرياضة في رمضان قبل الإفطار:

هذا حوالي ساعة أو ساعة ونصف قبل الإفطار، وهذا يضمن إتمام التمرين مع اقتراب موعد الأكل، وبالتالي من السهل تعويض ما فقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية، وكذلك الحصول على الطاقة اللازمة بعد مجهود كبير، وبالتالي فهو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

 

ممارسة الرياضة في رمضان بعد الإفطار

يعتقد بعض الناس أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام مهمة شاقة، وفي هذه الحالة، فإن ما يقرب من ثلاث إلى أربع ساعات بعد الإفطار هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان ، وذلك لضمان هضم الجسم للطعام ، وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي.

يعتمد اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان على بعض العوامل، منها :

- المرحلة العمرية: حيث تختلف القدرة على ممارسة الرياضة عند البالغين عن قدرة كبار السن.

- الحالة الصحية: إذا كنت تعاني من مشكلة صحية، فقد يصعب عليك ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان.

- ظروف العمل: تتحكم ظروف العمل أيضاً في تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان.

 

الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة في رمضان

بعد أن تعرفنا على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، سنطلعك على الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة خلال شهر الصيام، وهي :

- مباشرة بعد الإفطار أو بعد الإفطار بقليل: لا تعتبر فترة ما بعد الإفطار أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان  لأن الجهاز الهضمي يعمل في هذا الوقت، وقد تعيق الرياضة عملية الهضم السليمة.

- قبل النوم: تساعد التمارين الرياضية على زيادة النشاط والانتباه، لذا فإن ممارسة الرياضة في رمضان قبل النوم مباشرة يمكن أن تؤثر على نمط نومك وتسبب الأرق.

- أثناء الحر الشديد: مع زيادة الحرارة الشديدة، يُنصح بتجنب ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، لأن الحرارة المصحوبة بالصيام يمكن أن تؤثر سلباً على الجسم.

ماهي التمارين المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان

هناك العديد من التمارين التي يمكن ممارستها في رمضان ، من أبرزها :

- الجري: يمكن ممارسة الجري خلال شهر رمضان سواء في الأماكن المخصصة للتمارين الرياضية أو باستخدام جهاز المشي الكهربائي.

- المشي: يعد المشي أيضاً من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها خلال الشهر الكريم، فهي رياضة خفيفة ويسهل ممارستها في أي مكان.

- التمارين الخفيفة: ينصح بحضور التمارين الخفيفة التي تساعد على تحريك جميع عضلات الجسم للحفاظ على مرونتها، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة قبل الإفطار، أو الذهاب إلى النادي الرياضي في رمضان بعد ساعات قليلة من الإفطار.

- الأنشطة والهوايات المفضلة: يعد شهر رمضان فرصة جيدة لممارسة بعض الأنشطة الرياضية المفضلة لديك ، مثل ركوب الدراجات ، بعد اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان ، سواء قبل الإفطار أو بعد الإفطار.

 

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان بشكل آمن

إليك أهم النصائح لممارسة الرياضة في رمضان:

عدم بذل الكثير من الجهد أثناء الصيام:

على الرغم من أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان، إلا أنه يُنصح بعدم بذل مجهود مفرط خلال هذه الفترة، حيث لا يحصل الجسم على السوائل والطاقة اللازمة لصنعه.

اختيار التمارين المناسبة:

بعد تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان، يجب اختيار التمارين المناسبة لهذا التوقيت، في الصباح يمكن ممارسة تمارين بسيطة ولا تسبب ضغطا، ولكن بعد الإفطار يمكن زيادة المجهود قليل.

اختيار التمارين يعتمد على العمر والحالة الصحية:

لا ينصح الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة أو كبار السن ببذل مجهود كبير أثناء ممارسة الرياضة في شهر رمضان وخاصة أثناء الصيام.

ممارسة الرياضة في الطقس المناسب:

في حالة ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان ينصح بتجنب الأماكن شديدة الحرارة والتي تسبب التعب أثناء الصيام، والأفضل أن يكون الطقس معتدلاً.

عدم ممارسة الرياضة لفترة طويلة أثناء الصيام:

كما يُنصح بعدم إطالة فترة ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان بحيث لا تتجاوز الساعة ولكن بعد الإفطار يمكن زيادة الوقت قليلاً حسب قدرة كل منها شخص.

توقف عن ممارسة الرياضة إذا شعرت بالتعب:

خاصة عند ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان ، حيث تزداد فرص الشعور بالتعب والتوتر نتيجة احتياج الجسم للسوائل والطعام.

الإكثار من شرب الماء:

يحتاج الجسم إلى تعويض السوائل والأملاح المعدنية التي فقدها أثناء فترة الصيام ، خاصة عند الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان.

اتباع نظام غذائي صحي:

مع ممارسة الرياضة يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والمعادن التي تعزز القدرة على ممارسة الرياضة أثناء التمرين ، وأهمها الخضروات والفواكه والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة ، ومنتجات الألبان.

 

مواضيع قد تفيدك:

- العادات الصحية في شهر رمضان نصائح مهمة لصحة جسدك

- ضيف المائدة الرمضانية ماهي فوائد وأضرار شراب العرق سوس