تعرف إلى الفحص الذي يختبر قوة الجنين في الشهر التاسع من الحمل

Cover

ميدار.نت - دبي

ها هو الشهر التاسع من الحمل يبدأ، والعد التنازلي يتسارع وصولاً إلى الولادة، ينتابك شعور بالإثارة والبهجة والخوف في آن. لا شك أن حسن تحضيرك لمجريات المخاض والولادة وما بعدها سيوفران عليك الكثير من القلق. فلنر كيف يتطور جنينك وما الذي يجب فعله في الشهر التاسع والأخير من الحمل.

 

تطور الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل

يمتد الشهر التاسع من الحمل بين الأسبوع 36 والأسبوع 40، ويصل طول الجنين في هذه الأثناء إلى نحو 51 سنتيمتراً، ووزنه إلى حوالي 3،5 كيلوغرام. تشمل تطورات جسم الجنين في هذا الشهر ما يلي:

_ اكتمال تطور الكبد.

_ اكتمال تطور الكليتين.

_ قدرة جهاز المناعة الآن على مكافحة الأجسام الغريبة.

_ تطور قدرة الطفل على التنفس لوحده.

_ زيادة نعومة جلده.

_ تصبح لثته صلبة.

_ ازدياد مهارة الإمساك باستخدام قبضتيه.

_ قد يتمكن الطفل الآن من ثني يديه وأقدامه.

_ يستمر دماغ الجنين بالتطور بسرعة في هذا الشهر.

 

الفحوصات المهمة خلال الشهر التاسع من الحمل

تشمل الفحوصات المهمة الواجب إجراؤها خلال الشهر التاسع من الحمل ما يلي:

_ فحص لوجود البكتيريا العقدية، حيث يتم أخذ مسحات من المهبل والمستقيم في الفترة ما بين الأسبوع الخامس والثلاثين إلى السابع والثلاثين من الحمل. على الرغم من أن هذه المجموعة من البكتيريا تكون موجودة فيما يصل إلى 30٪ من جميع النساء الأصحاء، إلا أنها سبب رئيسي يهدد الحياة في الأطفال حديثي الولادة، ويمكن أن تسبب أيضاً تأخراً عقلياً وضعفاً في الرؤية والسمع. ويتم علاج المصابات بهذا النوع من البكتيريا بالمضادات الحيوية أثناء الولادة.

_ مراقبة نبضات قلب الجنين، إذ يمكن أن يشير معدل ضربات قلب الجنين إلى ما إذا كان بصحة جيدة، ويمكن القيام بهذا الفحص في أي فترة بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

_ اختبار عدم الإجهاد، ويتضمن استخدام جهاز مراقبة لقياس عمر الجنين ومعدل ضربات القلب، كما يستخدم للكشف عن الأطفال المتأخرين في النمو.

_ اختبار الإجهاد الانقباضي، يقيس جهاز مراقبة الجنين معدل ضربات القلب عند الاستجابة للتقلصات المحفزة، ويستخدم الأطباء نتائج الاختبار للتنبؤ بمدى قوة الطفل وقدرته على التعامل مع الضغط الذي سيتعرض له أثناء الولادة.

 

نصائح الشهر التاسع من الحمل

فيما يلي بعض النصائح العامة التي تحتاجين الالتزام بها في الشهر التاسع من الحمل، علماً أنها ضرورية في أشهر الحمل جميعها:

_ واظبي على نظام الوجبات الصغيرة المتعددة، وتجنبي البقاء بمعدة فارغة لفترة طويلة.

_ استهلكي الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب قليل الدسم ومنتجات الألبان للحفاظ على قوة عظامك ولمساعدتك على إنتاج الحليب لإرضاع مولودك الجديد بعد بضعة أسابيع.

_ اشربي الكثير من السوائل لتقليل التورم، والذي قد يكون أسوأ خلال هذا الشهر.

_ تجنبي الأطعمة المقلية والحلويات عالية الدهون لمنع زيادة الوزن غير الضروري، فهي غنية بالسعرات الحرارية على حساب المغذيات، فضلاً عما تسببه من حرقة المعدة.

_ تناولي المزيد من الخضار والفواكه الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف التي تساعد على منع الإمساك.

_ قللي من تناول الملح والأطعمة المماثلة مثل الأطعمة المعلبة والمكسرات المملحة والمخللات ورقائق البطاطا، والتي يمكن أن تزيد من احتباس السوائل.

_ استبدلي الخبز الأبيض بالخبز البني أو خبز القمح الكامل، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف الصحية التي تحتاجينها.

_ استهلكي البروتين بانتظام، مثل اللحوم والحليب ومنتجات الألبان والبيض والبقوليات، كما تزودك والخضروات ذات الأوراق الخضراء بالحديد لمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل.

_ تناولي حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع مثل السلمون الغني بدهون أوميغا 3 اللازمة لنمو دماغ الطفل بشكل صحي.

_ ثابري على المشي في الشهر التاسع من الحمل، إذ سيساعد على تقليل التورم والإمساك وأعراض حرقة القلب، كما أيجهزك لولادة أسهل.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي تمارين كيجل الموصى بها في الشهر الثامن من الحمل

كيف تتجاوزين الشهر السابع من الحمل بأمان دون ولادة مبكرة