مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يرتفع بسبب الذكاء الاصطناعي

ميدار.نت - نيويورك
مال وأعمال
تسلا
ميتا
مايكروسوفت
21 نوفمبر 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

ارتفعت أسهم "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 19% تقريبًا منذ بداية العام حتى الآن، ويرجع ذلك إلى أسهم شركات "أبل"، "أمازون"، "ألفابيت"، "ميتا"، "مايكروسوفت"، "إنفيديا" و"تسلا"، والتي استفاد بعضها من الزخم المتزايد حول الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر أداء الأسهم ذات رأس المال الكبير جيد استثنائي، في حين شهدت الشركات ذات رأس المال "المنخفض" ضغوطاً بسبب موسم أرباح ضعيف.

وتحدث كبير استراتيجيي الأسهم الأميركية في بنك "مورغان ستانلي" مايك ويلسون، عن هذا "التباين" في السوق الأميركية، وقال في قمة "مورغان ستانلي" لآسيا والمحيط الهادئ 2023 في سنغافورة، إن المراجعات الإيجابية للأرباح هي أحد الأشياء المشتركة بينهما في عام 2023، وهو العام الذي أجرت فيه معظم الشركات مراجعات سلبية للأرباح.

وتابع ويلسون: "أعتقد أنه سيكون من الصعب على هذه الشركات في عام 2024 أن تولد نفس النطاق النسبي لمراجعة الأرباح، وهذا نوع من وجهة نظرنا القائلة بأنه... إما أن يتوسع السوق في العام المقبل، وسنرى مشاركة أفضل من الشركات 493 المتبقية".

وقال إن الأسهم السبعة "من المحتمل أن تدخل في مسار تصحيح قليلاً" مع انخفاض التقييمات.

 

تقييمات متفائلة

يذكر أن السعر المستهدف لعام 2024 لمؤشر "S&P 500" هو 4500، ويمثل ذلك مستويات قريبة من المعدلات الحالية، في حين يرى استراتيجيو الأسهم في بنك جولدمان ساكس، أنه سينهي العام عند 4700 ويمثل هذا ربحًا في السعر لمدة 12 شهرًا بنسبة 5٪ وعائدًا إجماليًا بنسبة 6٪، بما في ذلك أرباح الأسهم.

وبنى الاستراتيجيون توقعاتهم على افتراض الأساسي أن الاقتصاد الأمريكي سيستمر في التوسع بوتيرة متواضعة، متجنباً الركود، وتوقع جولدمان أن ترتفع الأرباح بنسبة 5%، وأن يصل تقييم سوق الأسهم إلى حوالي 18 ضعفًا، بالقرب من مستوى السعر إلى الربحية الحالي.

وقال الاستراتيجيون في التقرير: "إن توقعاتنا تقل قليلاً عن العائد النموذجي البالغ 8وبرأي جولدمان، يتوقع الاقتصاديون نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1٪ في عام 2024 بنسبة تفوق الإجماع، فإن هذا الرأي المتفائل هو ينعكس بالفعل في أسعار الأسهم الحالية.

وأضاف البنك أنه على الرغم من استقرار الهوامش، فإن التوسع الكبير من المستويات المرتفعة الحالية يبدو غير مرجح، ثالثاً، تبدو مضاعفات الأسهم ذات قيمة عادلة بناءً على البيئة الكلية الحالية ومن غير المتوقع أن تتوسع في عام 2024.

&nb

مال وأعمال
Thumbnail

مخدرات الواتس اب

Thumbnail

قصة بيع يخت السلطان قابوس

Thumbnail

افلاس دولة

Thumbnail

أوجه التشابه