لماذا ظهرت دبي باللون الوردي؟

ميدار.نت - دبي
دبي
ذكاء اصطناعي
31 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

قدم الفنان والمصمم الرقمي الأرجنتيني، أندريس ريسينجر، مجموعة من الصور تظهر فيها أبنية دبي بشكل مختلف يسيطر عليها اللون الوردي بما يشبه الستائر التي تغطي مساحات منها.

تأتي هذه الصور المنشور على حساب ريسينجر الشخصي انستجرام ضمن سلسلة أكبر حملت عنوان "استيلاء" أو "Take Over"، وهي عبارة عن تركيبات فنية افتراضية تضيف عناصر تبدو فائقة الواقعية إلى المباني القائمة.

واختار ريسينجر لهذه السلسلة مدن يصفها بـ"الأيقونية"، إذ بدأ من العاصمة الفرنسية باريس، انتقل بعدها إلى كل من نيويورك، ولندن، وطوكيو، وروما، وأمستردام، وبازل، ودبي، وميونيخ، وفلورنسا، وميلانو.

وعن تجربته يتحدث ريسينجر بأنه يرغب في ابتكار مبادرة ينضم إليها الكثير من مناطق مختلفة حول العالم، موضحاً أن أراد إظهار إيجابيات الفضاء الرقمي باعتبار أننا نشاهد ونختبر دائماً سلبياته.

وعن سبب اختياره لهذه المدن قال: "إنها مدن غريبة بشكل لا يصدق، تتميز بشخصية متفرّدة خاصة بها، كما أنّها تمثل قوة ثقافة الأشخاص الذين يعيشون على أرضها"، وبالنسبة للون الوردي قال أيضاً: "إنه ينقل على الفور شعورًا بالتشجيع والانتماء".

 

استعانة بالذكاء الاصطناعي

وللحصول على هذه النتيجة، استعان ريسينجر بتقنية الذكاء الاصطناعي، وذلك "لاستكشاف تكرارات التصميم المختلفة، أو تحليل الاتجاهات، أو حتى اقتراح اتجاهات جديدة لمشاريعي الفنية"، على حد قوله.

وفي لوحاته هذه استعاد تخيل المدن الكبرى وكأنها بيئات سريالية، وأضاف عليها ستائر متموجة لها درجات مختلفة من الوردي الفاتح، واعتمد الفنان الأرجنتيني على الأحياء المادية الموجودة بالفعل، لكنه أضاف غليها لمساته.

ويؤكد ريسينجر أنه لم يكن يرغب في أن تكون الأماكن محدّدة ودقيقة للغاية، لأن هذه الدقة ستذهب الغاية الأساسية من العمل والتي هي إظهار هذه المناطق بشعور "يشبه الحلم والواقعية، والذي أراد أن ينقله للمشاهد"، ويرى أن المساحات التي تظهر بالسلسلة تتحدث عن المدن، بلا أن تكون بالضرورة هي المدن ذاتها، مما يسمح للمشاهدين بالمشاركة بتفسيراتهم الخاصة.