لماذا انخفضت أسعار السيارات الكهربائية؟

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
فيديو
فيديوهات
03 فبراير 2023
Cover

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

يوم الاثنين الماضي قالت شركة فورد موتورز انها ستخفض أسعار سياراتها الكهربائية من طراز ماستنگ ماخ-إي Mastang Mach-E التي يمكن مقارنتها مع طراز Y من تسلا. متوسط التخفيض بلغ 4500 دولار اعتماداً على الطراز. وكانت تسلا نفسها قد خفضت الأسعار بشكل كبير عبر موديلاتها في الولايات المتحدة في محاولة لإذكاء الطلب بعد عدة عمليات تسليم مخيبة للآمال. خفضت تسلا تكلفة أرخص طراز Y بنسبة 20% وخصمت ما يصل الى 21000 دولار من أغلي مركباتها.

 شركة Xpeng، وهي شركة صينية لتصنيع السيارات الكهربائية أسعار بعض طرازاتها بنسبة تصل الى 12.5% للسوق المحلي كرد فعل على تخفيض تسلا وشركة سيريس لأسعارهما. الامر ليس موسم خصومات على السيارات الكهربائية، انه أعمق من ذلك. فلماذا الخصم الآن؟

يتعرض الطلب على السيارات الكهربائية الباهظة الثمن بالمقارنة مع سيارات الاحتراق الداخلي للتهديد لأن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل تمويل شراء السيارات أكثر تكلفة ومخاوف الركود تجعل الناس أقل استعدادًا لشراء سيارة احلامهم الان وتأجيل قرار الشراء.

هناك احتمال ان شركة فورد وتسلا تفكران أيضًا في الإعفاءات الضريبية الحكومية، التي تصل قيمتها إلى 7500 دولار للمركبات الكهربائية المسعرة تحت حد معين (بعض طرز تسلا موديل Y وبعض موديلات فورد مثل ماستنگ ماخ-إي ستكون مؤهلة بعد هذه التخفيضات) خاصة ان هناك المزيد من المنافسة من شركات صناعة السيارات مثل نيسان وشيفروليه التي تنتج سيارات كهربائية رخيصة بشكل متزايد.

 ولكن لا يقتصر الأمر على أن تصبح السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة فقط فقد تباطأت أسعار السيارات الجديدة، واصبحت السيارات المستعملة أرخص بنسبة 9 ٪ في الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق. كبار مصنعي السيارات، الذين تمتعوا بأرباح عالية العام الماضي، يستعدون الآن لمجابهة الرياح المعاكسة ويبحثون عن طرق لخفض التكاليف. وعلى الرغم من الصعوبات، لا تزال العديد من الشركات تكثف إنتاج السيارات الكهربائية، بما فيها المصنعون التقليديون وهذا يصب في مصلحة المستهلك النهائي حيث ستتاح السيارات الكهربائية لشريحة اكبر من الناس.

 حسين القمزي