لماذا البنوك هزت أسواق الطاقة؟ (بقلم حسين القمزي)

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
فيديو
26 مارس 2023
Cover

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

مع اشتداد الأزمة المصرفية، تفاجأنا بالضعف الملحوظ في مجال الطاقة، لا سيما في 14 و15 مارس عندما انخفضت أسعار النفط بنحو 5٪ كل يوم.

أدى بيع السلع والميل العام للمخاطرة إلى الضغط على أسهم الطاقة على نطاق واسع، لكن بعض القطاعات الفرعية للطاقة تحملت التقلبات بشكل أفضل من غيرها.

البنوك تزعج السلام النسبي في أسواق النفط وتدفع مخزونات الطاقة للانخفاض.

حتى الأسبوع الماضي، كانت أسعار نفط غرب تكساس الوسيط (WTI) تتداول في الغالب في نطاق ضيق نسبيًا منذ منتصف نوفمبر بين 75 دولارًا و80 دولارًا للبرميل.

كان الاستقرار مدهشًا بشكل خاص بعد التقلبات التي شهدها عام 2022. ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي ومعنويات المخاطرة المتعلقة بمشاكل البنوك سرعان ما تسببت في اضطراب السلام النسبي في أسواق النفط التي شوهدت خلال الأشهر الخمسة الماضية ودفعت الأسعار إلى الانخفاض في وقت قصير إلى أدنى المستويات التي شوهدت آخر مرة في ديسمبر 2021.

يمكن أن تكون أسعار النفط حساسة للغاية لتوقعات الاقتصاد العالمي بالنظر إلى الآثار المترتبة على الطلب، وكسلعة متقلبة، يمكن أن يتعرض النفط لضربة عندما تكون هناك درجة من الذعر في الأسواق المالية. غالبًا ما يُترجم الضغط على النفط وسلع الطاقة الأخرى وبيئة العزوف عن المخاطر إلى ضعف أسهم شركات النفط والطاقة.

 

تأثيرات على أسواق الطاقة

ويمكن أن يكون للبنوك تأثيرات عديدة على أسواق الطاقة، بما في ذلك:

_ التمويل: يمكن للبنوك توفير التمويل لمشاريع الطاقة، مثل مشاريع استكشاف النفط والغاز. يمكن أن يؤثر توفر التمويل على نمو قطاع الطاقة وتطوره، فضلاً عن تكلفة الطاقة.

_ التداول: يمكن للبنوك أيضًا المشاركة في تجارة الطاقة وشراء وبيع سلع الطاقة مثل النفط والغاز والكهرباء. يمكن أن يؤثر ذلك على العرض والطلب على الطاقة، وكذلك أسعار سلع الطاقة.

_ إدارة المخاطر: البنوك عادة تساعد شركات الطاقة في إدارة المخاطر المالية المرتبطة بإنتاج الطاقة، مثل تقلب الأسعار، واضطرابات سلسلة التوريد، والتغييرات التنظيمية.

ويمكن أن يؤثر ذلك على استقرار أسواق الطاقة وربحية شركات الطاقة.

وتقوم البنوك الكبرى حول العالم بإجراء أبحاث اقتصادية حول أسواق واتجاهات الطاقة، وتقديم رؤى يمكن أن تؤثر على قرارات الاستثمار وسلوك السوق.

وتسببت الأزمة المصرفية في صدمة في أسواق الطاقة الأسبوع الماضي، سواء كان المستثمرون يرون في ذلك رد فعل مبالغ فيه مؤقتًا أو علامة على مزيد من الاضطرابات في المستقبل.