لقاء من الفضاء.. لوفر أبوظبي يجمع الجمهور مع النيادي

Cover

ميدار.نت - أبوظبي

ينسّق مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع متحف اللوفر أبو ظبي، غدًا الخميس، نسخة جديدة من سلسلة "لقاء من الفضاء" في إمارة أبو ظبي.

وسيتيح الحدث فرصة التواصل المباشر مع رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي يوجد حاليًا على متن محطة الفضاء الدولية في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، قبل عودته إلى الأرض بعد أسابيع قليلة.

وسيقام اللقاء في تمام الساعة 1:45 مساءً بتوقيت الإمارات، وتفتح أبوابه الساعة 12:45 مساءً، وتغلق في 1:40 مساءً.

وللراغبين بحضور الحدث، التسجيل عبر الرابط التالي: https://www.louvreabudhabi.ae/ar/programmes/A-Call-from-Space

وشهدت اللقاءات الماضية مع سلطان النيادي حضور أكثر من 9,600 شخص، يتبعون بشغف رحلته الفضائية ومهمته العلمية.

وخلال فترة وجوده على متن محطة الفضاء الدولية، قام النيادي بتنفيذ العديد من التجارب والأنشطة العلمية.

وستكون هذه الفرصة فريدة للحضور والتواصل مع الرائد الفضائي الإماراتي قبل عودته إلى الأرض بعد مرور شهر على مهمته.

 

ماذا تعرف عن سلطان النيادي؟

سلطان النيادي هو رائد فضاء إماراتي، ويعد هو وزميله هزاع المنصوري أول رائدي فضاء إماراتيين في برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

وأُطلق هذا البرنامج في عام 2017 برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف البرنامج إلى تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

وانطلق النيادي في مارس 2023 ضمن طاقم مهمة "سبيس إكس كرو 6" على متن مركبة الفضاء "سبيس إكس دراجون إنديفور" في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، على متن محطة الفضاء الدولية.

ونفّذ النيادي خلال رحلته الفضائية تجارب علمية في مجال أبحاث بيولوجيا الفضاء المتقدمة بالاشتراك مع زميله الأمريكي فرنسيسكو روبيو.

كما شارك أيضًا في تجارب علمية للجامعات الإماراتية، بما في ذلك تجربة تقييم تأثير بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء على التفاعل بين القلب ووضعية الجسم، وتجربة دراسة خلايا الفم والأسنان في بيئة تحاكي الجاذبية الصغرى.

في 28 أبريل 2023، حقق النيادي إنجازًا تاريخيًا للإمارات والعرب بشكل عام عندما أصبح أول عربي يشارك في مهمة نشاط خارج المركبة، حيث قام بالسير في الفضاء.

من المتوقع أن يعود النيادي برفقة ثلاثة من زملائه إلى الأرض في أواخر أغسطس المقبل، بعد أن أنجز مهمته التي استمرت لقرابة ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية وأنجز خلالها أكثر من 4 آلاف ساعة عمل.