لطمة لإسبانيا من موجة الحر الأولى في صيف 2023

Cover

ميدار.نت - مدريد

تعاني إسبانيا من موجة حر، هي الأولى هذا الصيف، بدأت أمس الأحد، لتسجل درجة حرارة  تتجاوز 43.8 درجة محلياً في منطقة إل غراندو بمقاطعة ولبة (جنوب شرق)، فيما قد تتجاوز 44 درجة محلياً في جنوب البلاد.

ورجحت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية، ارتفاع الحرارة إلى 39-40 درجة في مناطق مدريد وإكستريمادورا (جنوب غرب) وغرب إسبانيا.

وقال المتحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية روبين دل كامبو إنّه "منذ 10 أعوام، تضاعف تواتر هذه الموجات الحرارية 3 مرات مقارنة بالسنوات السابقة. ويتزامن ذلك مع إطالة مدة الصيف بنحو عشرة أيام لكل عقد منذ الثمانينات".

في نهاية أبريل، سجَّلت كتلة هواء ساخن وجاف قادمة من شمال إفريقيا، درجة حرارة تعدّ قياسية بالنسبة لشهر أبريل في البر الرئيسي الإسباني بوصولها إلى 38.8 درجات، وهو مستوى يتوافق مع شهر يوليو.

 

الاحتباس الحراري

واعتادت إسبانيا التي تقع على الخط الأمامي في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري في أوروبا، على درجات الحرارة القصوى خصوصاً في الجنوب، لكنّ موجات الحر تضاعفت وباتت أكثر اشتداداً في السنوات الأخيرة، وفقاً للعلماء.

ويشار إلى أن أوروبا شهدت في العام 2022 حراً أكثر بـ2.3 درجات من مناخ نهاية القرن التاسع عشر، حسبما أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأسبوع الماضي، مؤكدة أنّ درجات حرارة القارة ترتفع بمعدّل ضعف المعدّل العالمي، الأمر الذي يغذّي موجات الحر والجفاف الاستثنائية.