لحظات فلكية نادرة.. القمر الأزرق يتجلّى في سماء العالم خلال ساعات

ميدار.نت - دبي
القمر
الأزرق
الفلك
ناسا
30 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تستعد سماء كوكبنا لاستقبال ظاهرة فلكية استثنائية هي "القمر الأزرق"، حيث سيكون القمر مشرقًا بزخم وحجم أكبر من المعتاد.

وتأتي هذه الظاهرة في مساء يوم الأربعاء، الموافق 30 أغسطس، حوالي الساعة 9:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وحوالي الساعة 2:30 صباحًا بتوقيت غرينتش في اليوم التالي.

ويحدث "القمر الأزرق" عندما يصل القمر إلى مرحلة البدر مرتين خلال شهر واحد في التقويم الميلادي، مما يجعله يبدو عملاقًا في سماء الليل، وهذه الظاهرة تُعرف بالبدر الثاني.

وتمتاز هذه الظاهرة بأنها تجعل القمر يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 16 في المئة من حجمه المعتاد، وتأتي نتيجة لتزامن مرحلة البدر مع اقتراب القمر من الأرض في نفس الوقت.

وتمكن العالم من مشاهدة البدر الكامل في الأول من أغسطس الجاري، وسيكون القمر البدر مشرقًا في ليالي الأربعاء والخميس، ولكن لا توجد علاقة بين اسم "القمر الأزرق" ولونه، حيث سيبقى لونه كما هو.

ويعدّ "القمر الأزرق" ظاهرة نادرة، حيث تشكل نحو 25 في المئة من الأقمار الكاملة أقمارًا عملاقة، ولكن يبلغ عدد الأقمار الكاملة الزرقاء فقط 3 في المئة، وفقًا لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

ومن المتوقع أن تحدث هذه الظاهرة مرة أخرى في مايو 2026.

وتختتم هذه السنة الفلكية بظهور آخر قمر عملاق في 28 سبتمبر، الذي يعرف بـ "هارفست مون".

 

القمر الأزرق

القمر الازرق هو حدث فلكي نادر يحدث عندما يكون هناك اكتمال إضافي للقمر في قسمي السنة، فعند وجود ثلاثة أقمار مكتملة في موسم واحد، يكون هناك قمر رابع.

 

سبب التسمية

سمي القمر الازرق بهذه الاسم بسبب ندرة حدوثه، لان المصطلح يستخدم عادة للإشارة الى الاحداث النادرة، وهو مقتبس من العبارة الإنجليزية “Once in a Blue Moon”، ما يعني «نادرا ما يحصل».

وكانت القبائل الأمريكية الأصيلة تسمي هذا القمر ب Full Flower Moon, وذلك بسبب ظهوره في الربيع.

وهي ظاهرة تأتي مرة واحدة كل سنتين أو 3 سنوات.

ومن المعروف أن الفارق بين بدر وآخر يعادل 29.53 يوم، لذلك يتجمع في التقويم خلال فترة 2.7154 سنة بدر إضافي واحد.

وشهد سكان الأرض ظاهرة «البدر الأزرق» في أغسطس عام 2012، أما ظاهِرة البدر الأزرق التالية حدثت مرة أخرى في أغسطس 2021، أيضًا في 18 مايو عام 2016.