كيف يقضي سلطان النيادي الأشهر الـ6 في الفضاء؟

Cover

ميدار.نت - دبي

التحمت، اليوم الجمعة، المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 ومن ضمنهم رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد 25 يوماً من انطلاقها من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا بولاية فلوريدا.

ويبدأ النيادي بذلك مهمته التي تستغرق ستة أشهر، وتمثل أول مهمة طويلة الأمد لرائد فضاء عربي.

ولكن ما الذي سيفعله النيادي وزملاؤه أعضاء طاقم الرحلة خلال هذه الفترة الطويلة في محطة الفضاء الدولية؟

وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أوضحت أن فريق الرحلة سيؤدون نحو 200 تجربة علمية وتكنولوجية، من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء، والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

كما سينفذ النيادي خلال المهمة سلسلة من التجارب والأبحاث المتقدمة من أجل التوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى مشاركته في برنامج توعوي وتثقيفي.

وستساهم النتائج المتوقعة من هذه المهمة بإفادة المجتمع العلمي وقطاع الفضاء عالمياً.

كما قالت ناسا إن بعض هذه الأبحاث سيساعد في تمهيد الطريق لبعثات مستقبلية طويلة الأمد إلى القمر.

 

الشريك العربي

وباتت دولة الإمارات أول شريك من خارج محطة الفضاء الدولية والدولة رقم 11 عالمياً التي ترسل رواد فضاء بمهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وتعمل على تدريبهم وإعدادهم للسير في الفضاء.

ورحب 7 رواد فضاء على متن المحطة اليوم بفريق Crew 6، ومن المتوقع أن ينهي هؤلاء السبعة مهمتهم ويغادروا محطة الفضاءالدولية هذا الشهر.

وسيعود 4  منهم على متن مركبة دراجون التابعة لسبيس إكس التي أوصلتهم إلى المدار في أكتوبر .

وسيعود الثلاثة الآخرون على متن مركبة فضاء روسية من طراز سويوز جاءت فارغة إلى المحطة الأسبوع الماضي لتحل محل واحدة شهدت تسربا لسائل التبريد أثناء التحامها بالمحطة في ديسمبر.

 

طاقم Crew-6

ويشمل طاقم المهمة الأساسي سلطان النيادي اختصاصي المهمة، إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوین قائد المهمة ناسا ووارين ،هوبيرغ قائد المركبة، ناسا، وأندري فيدياييف، اختصاصي مهمة روسكوزموس.

ومن المقرر أن ينضم لاحقاً رواد فضاء روسکوزموس؛ نيكولاي شاب (Nikolai Chub)، وأوليج كونونينكو ( Oleg Kononenko)، ورائدة فضاء ناسا لورال أوهارا Loral hara.

وتعد المهمة جزءاً من البعثة الاستكشافية 69/68 حيث يطلق مصطلح البعثة الاستكشافية لمحطة الفضاء الدولية عادة على الطاقم الذي يشغل المحطة الفضائية ويستخدمها للبحث والاختبار.