كيف يصنع الذهب الأبيض وكيف تحافظ على بريقه

ميدار.نت - دبي
الذهب الأبيض
02 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

الذهب الأبيض ليس معدنًا موجودًا في حد ذاته، بمعنى آخر، لا يمكنك تعدين الذهب الأبيض، كما تفعل في تعدين الذهب الأصفر (أو ببساطة الذهب)، هذا لأن الذهب الأبيض هو في الواقع سبيكة من الذهب.

السبيكة عبارة عن مزيج من معدنين أو أكثر، ما يعنيه هذا هو أن الذهب الأبيض يتكون في الواقع من مزيج من الذهب الأصفر الخالص، بالإضافة إلى معادن ثمينة أخرى مثل البلاديوم والبلاتين والفضة.

 

لماذا تضاف سبائك المعادن إلى الذهب الأبيض

تُستخدم معادن السبائك في مجوهرات الذهب الأبيض لسببين:

أولاً، يتم استخدامها لإعطاء الذهب الأبيض لونه الأبيض الفضي النموذجي، الذهب الأبيض مصنوع فعليًا من قاعدة من الذهب الأصفر الخالص.

لتغيير لونها من الأصفر إلى الأبيض، يجب على صانعي المجوهرات إضافة كمية صغيرة من المعادن الثمينة ذات اللون الأبيض الفضي إليها، عادةً ما تكون هذه السبائك معادن "بيضاء اللون" مثل البلاتين والبلاديوم والفضة.

ثانياً، تساهم معادن السبائك في متانة الذهب الأبيض، تستخدم سبائك المعادن في جميع المجوهرات الذهبية، سواء كانت مصنوعة من الذهب الأصفر أو الوردي أو الأبيض.

هذا لأن الذهب الخالص معدن ناعم للغاية، من تلقاء نفسه، يمكن أن ينحني بسهولة عن الشكل.

 

لماذا يتم طلاء الذهب الأبيض بالروديوم

بصرف النظر عن السبائك، فإن المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض مطلية أيضًا بمعدن ثمين يسمى الروديوم، وذلك لأن سبائك الذهب الأبيض المصنوعة من الذهب الخالص ومعادن أخرى لا تزال تحتوي على لمعان أصفر قليلاً، إنه ليس أبيض فضي تمامًا.

يأتي الروديوم من نفس عائلة المعادن مثل البلاتين وله أبيض نقي ولون لامع، يساعد على إضافة سطح لامع لمجوهرات الذهب الأبيض، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لكونه معدنًا شديد الصلابة، فإنه يحمي أيضًا السبائك اللينة الموجودة تحته من الخدوش والخدوش.

 

لماذا يبدأ الذهب الأبيض في النهاية في الظهور مثل الذهب الأصفر

بمرور الوقت، يتآكل طلاء الروديوم الموجود على المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض، ويكشف عن لون الذهب الأصفر تحتها، يحدث هذا لجميع المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض.

مدى سرعة حدوث ذلك يعتمد على العديد من العوامل مثل مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك ومستلزمات النظافة أو المواد الكيميائية المنزلية التي تتلامس معها مجوهراتك.

اطلب من صائغك إعادة طلاء مجوهراتك بالروديوم لإعادة لون الذهب الأبيض، تكلفة إعادة طلاء قطعة مجوهرات صغيرة، ويمكنك اختيار عدد المرات التي تريد القيام بها.

 

هل الذهب الأبيض ذهب حقيقي

على الرغم من أن الذهب الأبيض يحتوي على سبائك معدنية، إلا أن مادته الأساسية هي الذهب الخالص، ستتمكن من التحقق من ذلك من خلال النظر إلى السمة المميزة لمجوهراتك، يجب وسم جميع المجوهرات التي يزيد وزنها عن 1 جرام، يشهد هذا على أن قطعة المجوهرات الخاصة بك تحتوي على الكمية المناسبة من الذهب الخالص، كما هو مذكور من قبل بائع المجوهرات بالتجزئة الذي يبيعه لك.

ما مقدار الذهب الخالص في المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض

يخبرك "قيراط" عن مقدار الذهب الخالص الذي يحتوي عليه عنصر المجوهرات الخاص بك، وكم منه مصنوع من سبائك المعادن.

يتم اختصار Karat بالحرف K. على سبيل المثال، ربما رأيت عناصر مجوهرات تم الإعلان عنها على أنها تحتوي على ذهب عيار 9 قيراط أو ذهب عيار 18 قيراطًا.

في المثال الأول، تحتوي المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 9 قيراطًا على 37.5٪ من الذهب الخالص، والباقي عبارة عن سبائك مثل البلاتين والفضة وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى، تحتوي العناصر المصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطًا على 75٪ من الذهب الخالص، في حين أن النسبة المتبقية 25٪ عبارة عن سبائك.

 

تعرف على مزايا الذهب الأبيض

الذهب الأبيض معدن ثمين، له نفس المظهر الفاخر اللامع مثل البلاتين والفضة، ومع ذلك، فهو أرخص بكثير من البلاتين وأكثر صلابة واستمرارية من الفضة.

إنه الخيار الأمثل لأولئك الذين يفضلون المجوهرات ذات اللون الأبيض والفضي بدلاً من اللون الكلاسيكي للذهب الأصفر.

يجعل لونه المحايد ارتداء جميع ألوان البشرة أمرًا سهلاً، تبدو جميلة ومناسبة لجميع الجماعات والمناسبات.

ما هي مساوئ الذهب الأبيض

نظرًا لأن الذهب الأبيض مصنوع من مزيج من الذهب الأصفر الخالص مع السبائك ومغطى بالروديوم، بمرور الوقت، يتلاشى الروديوم.

هذا يعني أنه من وقت لآخر، سيحتاج الذهب الأبيض إلى إعادة طلاء للحفاظ على لونه الأبيض الفضي، لحسن الحظ، هذه خدمة غير مكلفة يقدمها معظم صائغي المجوهرات الجيدين.

 

مواضيع قد تهمك:

- حساسية حبوب الطلع كيف تتعايش معها وتقي نفسك منها

- كيف تسطير على فرط نشاط المثانة وهل يمكن منعها