كيف يحدث إدمان السكر ولماذا يرتبط باشتهاء الملح أيضاً

Cover

ميدار.نت - دبي

يعاني الكثير من الأشخاص من إدمان السكر، أي الرغبة الشديدة في تناول السكر باستمرار، ما يجعلهم عرضة للأمراض، والمشاكل الصحية، لا سيما زيادة الوزن، والفشل في محاولات اتباع نظام غذاء صحي لدى أغلب من يعاني من هذا الإدمان.

فلماذا تحدث حالة إدمان السكر، وماهي الأعراض والأضرار، وكيف نتخلص منها؟

 

كيف يحدث إدمان السكر؟

تنشأ حالة إدمان السكر عندما نتناول الحلويات، إذ تحفز السكريات رد فعل معين في الدماغ، فمع دخول السكر إلى الجسم، يبدأ الجسم بإنتاج هرمون الدوبامين، أو ما يسمى بهرمون السعادة، وكلما اعتاد الجسم على تناول كميات أكبر من السكريات، يقل إنتاج هرمون الدوبامين، ما يدفع إلى تناول كميات أكثر من السكر للحصول على التأثير نفسه الذي أثاره تناول الحلويات في البداية.

ورغم أن احتياج الجسم للسكر يعادل احتياجه لباقي العناصر الغذائية، إلا أن تناوله بكميات زائدة يؤدي إلى إدمان السكر، ما يسبب السمنة والمشاكل الصحية.

 

أعراض إدمان السكر

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن الجسم دخل في حالة إدمان السكر، منها:

_ زيادة الوزن، فالمواد السكرية تفتقر إلى البروتين، ما يجعلها أقل إشباعا، فتحفز الشهية، كما أنها عبارة عن سعرات حرارية فارغة غير مغذية، ما يؤدي إلى الشعور الدائم بالجوع، عدا أن السكريات المكررة لا تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالتالي تزيد الشوارد الحرة في الجسم، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.

_ صعوبة التنفس، حيث يؤدي إدمان السكر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يسبب الإرهاق وانخفاض مستويات الطاقة، وزيادة معدل ضربات القلب، وصولاً إلى صعوبة التنفس عند القيام بأي مجهود بسيط.

_ التعب المستمر، فالإفراط في استهلاك السكر يسبب تقليل نشاط الأوركسين، وهو ناقل عصبي تنبيهي، فيزيد الشعور بالتعب، كما أن الارتفاع المفاجئ لمستويات السكر في الدم يخفض مستوى طاقة الجسم.

_ زيادة مستوى الكوليسترول الضار، وخفض مستويات الكوليسترول الجيد.

_ اشتهاء الملح، ويعد من أغرب أعراض إدمان السكر، فاشتهاء السكر يرتبط أيضاً بالتوق إلى الأطعمة المالحة، بسبب نقص عناصر غذائية رئيسية في أجسامهم نتيجة التركيز على السكريات.

 

أضرار إدمان السكر

يسبب إدمان السكر أضرارا عديدة، أهمها:

_ مشاكل في الخصوبة، إذ يؤثر السكر على صحة الجهاز التناسلي والصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء، كما يسبب مشاكل لدى النساء بشكل خاص، كمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة نمو الشعر في منطقة الوجه، وتراكم الدهون في منطقة البطن.

_ الاكتئاب، فبينما يمنح تناول السكر شعوراً آنياً بالسعادة، ولكنه يؤدي لاحقاً إلى الاكتئاب.

_ البدانة، حيث يُدخل الجسم في حالة تخزين السكريات الزائدة على شكل دهون ضارة.

_ الأمراض، كالسكري، واعتلال القلب والشرايين.

_ تسوس الأسنان، بسبب زيادة السكر في اللعاب.

 

ما هو علاج إدمان السكر؟

هذه بعض النصائح التي قد تساعد في التخلص من إدمان السكر:

_ الحصول على ساعات نوم كافية، إذ أثبتت الدراسات أن النوم القليل يزيد الرغبة في تناول الحلويات، فيجب الحرص على النوم من سبع إلى تسع ساعات يوميا على الأقل.

_ إضافة المزيد من البروتين إلى وجبة الفطور الغنية بالكربوهيدرات، كالبيض ومشتقات الحليب، حيث يسبب البروتين انخفاض النشاط في مناطق الدماغ المرتبطة بالرغبة في تناول السكر.

_ شرب الكثير من الماء، فهو بديل للكثير من المشروبات المحلاة، كما يساعد على الشعور بالامتلاء، وبالتالي تجنب تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات.

_ تجنب الأطعمة السريعة والجاهزة، وخاصة المليئة بالصلصات والكاتشب، إذ أنها تحوي كميات كبيرة من السكر.

_ تناول الغذاء الصحي الغني بالخضروات، والدهون الصحية، والمغنيزيوم والزنك.

_ الابتعاد عن التوتر، فهو يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، ما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات.

ويجدر التنويه أنه عندما يتم البدء بالتخلص من إدمان السكر، تظهر بعض الأعراض المزعجة، فيحدث هبوط في مستوى السكر في الدم، وغثيان، وإسهال، وصداع، وشعور بالجوع والتعب، بالإضافة إلى القلق والاكتئاب، ولكنها أعراض تزول بعد عدة أيام، ويبدأ عندها الجسم باستعادة حيويته ونشاطه.

 

أخبار قد تهمك:

غذاء مرضى السكري... كيف يضمن التوازن عدم الشعور بالحرمان؟

أدوية فتح الشهية متى يمكن تناولها وما أضرارها الجانبية