كيف يتوضع الجنين في الرحم في الأسبوع 31 من الحمل وما الوضعية الآمنة

Cover

ميدار.نت - دبي

قد تنتابك الهواجس في الأسبوع 31 من الحمل حول احتمال الولادة المبكرة، ما دمت في الشهر السابع، لذا تحتاجين إلى الاطمئنان على كيفية توضع طفلك داخل الرحم، تحسباً لكل الاحتمالات.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 31 من الحمل

يتجاوز وزن الطفل في الأسبوع 31 من الحمل الكيلوغرام ونصف، فيما يبلغ طوله قرابة 41 سنتيمتر. ينقلب معظم الأطفال رأساً على عقب في هذه الفترة، مع اتكاء الظهر على معدة الأم، وهي وضعية الجاهزية للولادة، وما يطلق عليه اسم الوضع الرأسي، وهو الحال الأكثر أماناً لولادة الطفل.

قد يشهد الأسبوع 31 من الحمل احتمالات أخرى في وضعية الطفل، كاستقراره في الوضع الخلفي حيث يكون ظهره مستنداً إلى ظهر الأم ووجهه إلى أعلى، أو أن يتوضع في شكل المقعد، حيث يكون ردفاه أو قدماه في مكان يجعل من السهل خروجهما أولاً عند الولادة، فإذا كان طفلك في أحد الوضعين الأخيرين، فلا بد أن يطلعك الطبيب على خيارات الولادة، وكيفية التخطيط للمخاض.

 

أعراض الأسبوع 31 من الحمل

تلاحظين في الأسبوع 31 من الحمل زيادة في وزنك مع تنامي حجم الرحم وامتلاء الثديين استعداداً للإرضاع، كما يستمر خروج اللبأ، أول حليب تنتجينه، ويكون أصفر لزجاً وشديد التركيز من الناحية الغذائية للرضيع، إذ يحتوي على الأجسام المضادة لتعزيز أجهزة المناعة للطفل بعد الولادة مباشرة. إذا كنت محظوظة بما يكفي لإنتاج هذا الحليب مبكرًا، تحدثي إلى طبيبك حول إمكانية شفط بعض هذا السائل والاحتفاظ به لأنك ستنتجين كمية صغيرة فقط كل مرة.

في الأسبوع 31 من الحمل أيضاً، قد يتسرب بعض من دم الجنين عبر المشيمة إلى دم الأم، وفي حين أن اختلاف فصيلتي الدم بين الأم والجنين لا يشكل خطراً، إلا أن اختلاف عامل ريزوس السالب أو الموجب يكتسب أهمية كبيرة، فإذا تم التحقق من هذا الاختلاف، لا بد من إعطاء الأم حقناً مضادة لعامل ريزوس خلال هذه المرحلة من الحمل، ويعاد إعطاؤها هذه الحقنة بعد الولادة مباشرة، تجنباً للعديد من العوارض المرضية الخطيرة.

 

نصائح الأسبوع 31 من الحمل

واصلي الاعتناء بغذائك في الأسبوع 31 من الحمل، وإذا كنت تستخدمين وسائل التحلية البديلة للسكر، فقد تتساءلين عما إذا كانت آمنة للطفل. ربما تكونين قرأت عن السكرين وما كُتب عنه من سلبيات، وبينما لا تزال الدراسات جارية حول المحليات الصناعية، إلا أن المثبت صحياً أن المحليات القائمة على الأسبارتام والسكرالوز تعتبر آمنة أثناء الحمل إذا تم استخدامها باعتدال. لا تنسي أن الفاكهة هي دائماً خيار التحلية الصحي الأول للحامل.

في كل الأحوال، ما زلت تحتاجين 200 سعرة حرارية إضافية في الأسبوع 31 من الحمل أسوة بأسابيع الحمل السابقة، لكن من الذكاء التركيز على الأطعمة الصحية كمصدر لهذه السعرات، والكثير منها لذيذ، كالفاكهة والمكسرات والشوكولا الداكنة. تحتاجين أيضاً إلى الحديد المهم في هذه الفترة للنمو المعرفي للطفل، ويمكن لفيتامين ج أن يساعد في امتصاصه، لذا حاولي تناول الأطعمة المحتوية على هذين العنصرين معاً، كالحمضيات مع المكسرات، أو الخضار الورقية مع الليمون.

 

أخبار قد تهمك:

متى تقلقين بشأن انقباضات الرحم في الأسبوع 30 من الحمل

نصائح مهمة لمواجهة الإمساك في الأسبوع 29 من الحمل