كيف سيكون مستقبل الاقتصاد بتعاون الذكاء الاصطناعي والبلوكشين؟

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
البلوك تشين
البنوك
30 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تحدث تقرير لسكاي نيو عربية، عن مستقبل واقع قطاع المال والأعمال، عند اندماج الذكاء الاصطناعي التوليدي، بتقنية البلوكشين، متوقعاً أن تكون النتيجة إعادة صياغة كاملة للبنية التحتية المالية العالمية.

والبلوكشين كتعريف، هي تقنية تسمح لشخص أو شركة ما بنقل أصول ذات قيمة، إلى شخص آخر بأمان، ودون تدخل أيّ وسيط.

ويمكن القول إن البلوكشين هي كتل من البيانات تدار من قِبل مجموعة واسعة من الحواسيب، الموزعة في جميع أنحاء العالم، وغير مملوكة لكيان واحد، حيث ترتبط هذه الحواسيب ببعضها البعض باستخدام مبادئ التشفير.

تعتبر شبكة البلوكشين مستقلة، ولا تخضع لأيّ سلطة مركزية، وهي تجعل تاريخ أي أصل رقمي غير قابل للتغيير، والمعلومات الموجودة فيها مفتوحة ومتاحة لأيّ شخص، لكي يطّلع عليها، ولذلك يقال إن أي شيء مبني على البلوكشين هو بطبيعته شفاف.

 

الصناعة المصرفية

وبرأي المستشار المصرفي بهيج الخطيب، سيؤدي التكامل بين البلوكشين والذكاء الاصطناعي التوليدي، إلى تغيير أسلوب عمل الصناعة المصرفية التي نعرفها.

وسيكون على البنوك والمؤسسات المالية، إدخال بعض التغييرات الضرورية على نماذج أعمالها، وتوسيع استثماراتها في هاتين التقنيتين، لتعزيز قدرتها التنافسية المواكبة لاتجاه السوق.

ويتابع الخطيب أن ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي، ستغيّر أجهزة الصراف الآلي وبطاقات الائتمان لتجعلها أذكى، كما ستغير طريقة معالجة المصارف لبيانات العملاء، وتمنحها القدرة على تحليل ما يحصل في السوق بشكل أسرع.

ويضاف إلى ذلك سيوفر الذكاء الاصطناعي، إمكانية اكتشاف عمليات الاحتيال بسرعة قياسية، وتقديم خدمة عملاء تديرها روبوتات، ذات مستوى ذكاء أكبر من تلك المتوفرة حالياً.

كما يؤكد الخطيب على أن احتضان صناعة التمويل للجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي، لن تقلل أبداً أو تلغي دور تقنية البلوكشين، فتكامل خدمات التقنيتيْن، يعتبر ركيزة أساسية في دخول هذه الصناعة حقبة جديدة كلياً.

 

العمل معا

من جهته يقول المستشار في التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي فريد خليل، أن تكنولوجيا البلوكشين والذكاء الاصطناعي، يمكن أن يعملان معاً في العديد من النقاط.

ويقدم أمثلة على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الضخمة الموجودة في البلوكشين، وتقديم تحليلات قوية وسريعة وموثوقة، في حين يمكن أن يحفظ البلوكشين بيانات الذكاء الاصطناعي ويحافظ على نزاهتها.

وسيسهم التكامل بين البلوكشين والذكاء الاصطناعي، في تطوير حلول مالية جديدة، بحسب خليل، مشيراً إلى تطلعات إيلون ماسك في هذا المجال، وتحديداً لناحية خطوة تحويل تطبيق تويتر إلى تطبيق "إكس"، ليصبح تطبيقاً خارقاً ومركزاً أساسياً للعمليات المالية.

ويشرح خليل أن تكنولوجيا البلوكشين، لديها القدرة على تحسين الشفافية، وهي أكثر أماناً وكفاءة في التحويلات المالية، ومن جهة أخرى، سيساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي، في تحليل البيانات المالية، بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر، وهذا ما يمكن أن يقود لتطوير خدمات مالية أكثر تخصصاً واستجابة للعملاء.

&nb