كيف تتوزع شبكات خطوط الإنترنت العالمية؟ مبرمج يقدم الجواب

ميدار.نت - دبي
الإنترنت
16 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

لكل من فكر ذات يوم كيف تبدو شبكات خطوط الإنترنت العالمية؟ يمكنه الحصول على جواب من المبرمج تايلر مورغان وول، من خلال مقطع رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد نشره عبر السوشال ميديا.

وظهر في المقطع كيفية توزع خطوط كبلات الإنترنت الرئيسية، وعلق عليها وول: "شبكات خطوط الإنترنت العالمية تبدو بهذا الشكل: عشرات آلاف الكيلومترات من الكابلات تمتد تحت الأرض وفي المحيطات".

وتابع: "بعض الكابلات قصيرة لأنها تربط الجزر على بعد عدة كيلومترات، مثل الجزيرة الواقعة بين أيرلندا والمملكة المتحدة، والبعض الآخر يبلغ طوله 16 ألف كيلومتر مثل أحد الكابلات التي تربط آسيا بالولايات المتحدة".

كما أشار المبرمج إلى أن الطول الإجمالي للكابلات البحرية وحدها يبلغ أكثر من 1.3 مليون كيلومتر.

 

شبكات الإنترنت

وقد يسأل الكثيرون كيف تعمل شبكات الإنترنت، وكيف يمكن للبشر أن يتواصلوا بثواني؟

الجواب أن 99٪ من حركة الإنترنت الدولية لا يتم توصيله عن طريق الأقمار الصناعية ولكن عن طريق شبكة معقدة من الكابلات تحت الماء موجودة عبر قاع المحيط وتمتد إلى مئات الآلاف من الأميال.

ويوجد الآن العشرات من هذه الكابلات التي تربط الدول والقارات في جميع أنحاء العالم، ويمكن لأحدث الكابلات نقل البيانات بمعدل 160 تيرابت في الثانية أو أكثر.

نمت كابلات الإنترنت تحت الماء في العقد الماضي بشكل هائل، فعلى سبيل المثال، في عام 2006، شكلت الكابلات تحت الماء 1 ٪ فقط من حركة المرور على الإنترنت، ولكن الرقم ارتفع 99٪ في ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان.

واعتبارًا من أوائل عام 2018، كان هناك 448 من هذه الكابلات تحت الماء قيد التشغيل في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى أكثر من 1.2 مليون كيلومتر في المسافة الإجمالية.

 

خصائص الكابلات

تعمل الكابلات على أعماق تزيد عن 8000 متر، وهي عميقة مثل ارتفاع جبل إيفرست، وتربط فعليًا كل بلد وقارة على وجه الأرض، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

يمكن لمعظم الكابلات الحديثة نقل البيانات بمعدل 60 تيرابت في الثانية، في حين أن كابل Marea الحديث للغاية الذي يبلغ طوله 6600 كيلومتر والذي يربط أمريكا بجنوب أوروبا يمكنه نقل البيانات بمعدل مذهل يبلغ 160 تيرابت في الثانية، وهو ما يعادل 1 مليون ميجابت في الثانية.

رغم انتشار هذه التقنية لكنها تعتبر طويلة ومكلفة للغاية، إذ تختلف تكلفة كل منها باختلاف طول الكابل ومجموعة من العوامل الأخرى، ومن المتوقع أن تصل التكلفة بسهولة إلى مئات الملايين من الدولارات.

&nb