كوكا كولا تعتزم صنع أغطية عبوات صديقة للبيئة

ميدار.نت - أطلنطا
الطاقة والبيئة
16 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - أطلنطا

تعتزم شركة كوكا كولا صنع أغطية لعبواتها من غاز ثاني أكسيد الكربون المستخرج من الغلاف الجوي، كجزء من هدف لتحقيق صفر انبعاثات بحلول 2040.

وذكر تقرير "بي بي سي" أن كوكاكولا تعتبر أكبر مستخدمي البلاستيك في العالم، باعتبار أن العديد من عبواتها البلاستيكية مصنوعة من الوقود الأحفوري.

وتموِّل الشركة تجربة مدتها 3 سنوات في جامعة سوانسي، في وايلز البريطانية، وتهدف من خلاله إلى "التقاط" ثاني أكسيد الكربون CO2 من الهواء أو من انبعاثات مصانعها لإنتاج مكون رئيسي للبلاستيك.

وقال مدير قسم كوكا كولا للاستثمار في أوروبا والمحيط الهادئ، كريغ توايفورد، إن وعد الشركة بتقليل 30% من بصمتها الكربونية بحلول 2030 سوف يأتي بشكل رئيسي من استخدام مزيد من البلاستيك المعاد تدويره.

 لكنه أكد أنه من 2030 إلى 2040، على الشركة القيام برهانات أكثر جرأة والنظر في تقنيات مختلفة.

 

جهود إعادة تدوير

العام الفائت، جدد كل من تطبيق "ريكاب" - RECAPP، وهو أول خدمة مجانية لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير من المنازل في الإمارات العربية المتحدة، وشركة "كوكا كولا" الشرق الأوسط، الشراكة بينهما.

تسعى هذه الشراكة إلى تحقيق هدف مشترك متمثل في جمع النفايات القابلة للتدوير على اختلافها، من خلال مخطط مبتكر لجمعها، حيث يمكن فصلها عن المخلفات الأخرى من المصدر، وتحويلها بعيداً عن مدافن النفايات.

يأتي هذا التعاون في أعقاب دعم شركة "كوكا كولا" لإطلاق تطبيق "ريكاب" كبرنامج تجريبي في عام 2021، حيث يعتبران شركاء متحالفين في المهمة ذاتها.

للاحتفال بالشراكة، تم أيضاً نشر صناديق إعادة التدوير في مكاتب شركة "كوكا كولا" الشرق الأوسط في دبي، لتشجيع عمليات إعادة التدوير في أماكن العمل. ويعد جمع نفايات البلاستيك والألمنيوم خطوة جديدة بالنسبة إلى "ريكاب"، الذي يسعى إلى جمع المزيد من النفايات القابلة لإعادة التدوير، المتولدة في أماكن العمل، وتعتبر شركة "كوكا كولا" أول من تمهد الطريق في هذا المجال لغيرها من الشركات والأعمال.

يذكر أن تزايد كميات غاز ثاني أكسيد الكربون في غلاف الكرة الأرضية الجوي يساهم في استفحال ظاهرة الاحتباس الحراري، ونفس الغاز يستخدم في مئات المنتجات الغذائية والمشروبات من السَّلَطات الجاهزة إلى المشروبات الغازية.ش