كبار مصدري الغاز يتفقون على إعلان الجزائر

ميدار.نت – الجزائر
الجزائر
أسعار الغاز
02 مارس 2024
Cover

ميدار.نت – الجزائر

نال نص مشروع إعلان الجزائر، على موافقة المجتمعين اليوم السبت في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والذي شدد على "رفض أي عقوبات أحادية الجانب ضد أي من الأعضاء، وتسقيف الأسعار لأسباب سياسية".

واعتبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الاتفاق الجماعي بمثابة الوقوف على أعتاب عهد جديد، حيث يمكن للتعاون المتجدد والحوار أن يساهم في رسم رؤية جماعية تكرس مبادئ تقاسم المخاطر والمنافع.

قال تبون "ما حققناه من نتائج طيبة لم تكن لتتحقق لولا تفانيكم ومشاركتكم الصادقة في إثراء بنود أعمال هذه القمة"، معتبراً أن إعلان الجزائر يُعد خطوة مهمة في الاستجابة للتحديات الراهنة والمستقبلية.

كما أكد الرئيس تبون عزم المنتدى على توسيع استعمال الغاز بالكفاءة والاستدامة اللازمين في عالم تطبعه التغييرات التي وصفها بـ "المتسارعة".

ويذكر أنه سبق اجتماع القمة هذا، الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري الذي رفع مقترحاته للقمة من أجل المصادقة عليها وإقرار "إعلان الجزائر".

 

نقاط الإعلان

أهم ما جاء في إعلان الجزائر في ختام قمة الدول المصدرة للغاز:

◾ حفظ الحقوق السيادية المطلقة للدول الأعضاء على مواردها الطبيعية.

◾ الالتزام بتعزيز دور المنتدى للمساهمة في عدالة توزيع الطاقة بالعالم.

◾ تشجيع استعمال موارد الغاز بهدف تعزيز التنمية المستدامة التي تعود بالفائدة على المنتجين والمستهلكين.

◾ التعاون في البحث والابتكار وتبادل أفضل الممارسات وبناء القدرات.

◾ دعم حوار هادف بين المنتجين والمستهلكين لضمان العرض والطلب وتعزيز استقرار السوق.

◾ الإقرار بالدور الأساسي في تحقيق أهداف الأمم المتحدة وتلبية احتياجات العالم للطاقة.

◾ إدراك المخاطر التي يواجهها سوق الغاز بسبب الأوضاع في العالم، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية أو الاستعمال الماكر للتكنولوجيات.

◾ إدانة جميع القيود الاقتصادية أحادية الجانب دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن ضد الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز والتي تشكل تهديدات على الإمداد الطبيعي.

◾ أهمية العقود متوسطة وطويلة الأمد مع أسعار عادلة.

◾ تعزيز التعاون لتوفير إمدادات فعالة من الغاز.

 

القمة الجزائرية

ومنتدى الدول المصدرة للغاز، منظمة حكومية دولية، تأسس عام 2001 في العاصمة الايرانية طهران، كمنصة للتشاور غير الرسمي وتبادل وجهات النظر بين الدول المصدرة للغاز.

وجرى في 2008 التوقيع على النظام الأساسي لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو، لإضفاء الطابع الرسمي على الوضع القانوني والإطار المؤسسي للمنظمة.

وتتوفر البلدان الأعضاء في تكتل الطاقة هذا على 70% من احتياطات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، ونحو 40% من الإنتاج.

ويعد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، ورؤساء تونس وموريتانيا وموزمبيق والسنغال وبوليفيا أبرز الحاضرين في القمة، فيما مُثلت روسيا بوزيرها للطاقة نيكولاي شولجينوف.

وأكد تبون، في كلمته الافتتاحية، انضمام موزمبيق وموريتانيا والسنغال إلى المنتدى بصفة مراقب.

&nb