قمر صناعي يسقط على الأرض بعد أيام فهل يحمل خطراً؟

ميدار.نت - دبي
الفضاء
القمر
قمر اصطناعي
18 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يوم 21 فبراير الجاري ستكون الأرض على موعد لتلقي قمر اصطناعي منتهي الصلاحية، ولكن لم يحدد العلماء بعد أين سيقع بالضبط ولا حتى توقيته الأكيد، وإن كانت التقديرات تتوقع الساعة 12:10 ظهراً بتوقيت غرينتش.

والقمر المنتظر هو أوروبي الجنسية، يطلق عليه (ERS-2)، يبلغ وزنه 2.3 ألف كيلوغرام، وطوله 12 متراً وعرضه 12 متراً، بما في ذلك اللوحين الشمسيين، وارتفاعه 2.4 متر.، فهل سيحمل سقوطه أي خطر على الأرض؟

أُطلق في 21 أبريل من عام 1995، لأغراض الاستشعار عن بعد، حتى 4 يوليو 2011، حينها انتهى عمره الافتراضي، وبقي يسبح في الفضاء منذ ذلك الحين.

 وفي شهر يوليو وأغسطس من عام 2011، أجرت وكالة الفضاء الأوروبية 66 عملية إعادة توجيه، لتخفيض مداره من ارتفاع 785 كم إلى 573 كم، لتقليل فرص الاصطدام بأقمار اصطناعية أخرى، ولولا هذا التخفيض، لبقي القمر في الفضاء لمدة 100 أو 200 عام أخرى.

وصرح المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، مشرف برنامج متابعة سقوط الأقمار الاصطناعية، أن سقوط القمر الاصطناعي سيكون خارجاً عن السيطرة.

وتوقع عودة أن يكون وقت السقوط عند الساعة 12:10 ظهراً بتوقيت غرينتش، بخطأ مقداره زائد ناقص 27 ساعة، وسيقل مقدار هذا الخطأ الكبير، كلما اقتربنا من موعد السقوط.

وبخصوص مكان السقوط، ذكر عودة أنه لا يمكن معرفة مكان وموعد سقوطه بالضبط، ولكن ستكون هناك مناطق معينة مرشحة لأن يسقط القمر الاصطناعي فوقها، وستقوم العديد من الجهات بمتابعة هذا السقوط بشكل حثيث، وستعلن التحديثات أولاً بأول في حينه.

وأشار المهندس عودة إلى أن مركز الفلك الدولي أنشأ قبل عدة سنوات برنامجاً دولياً، يشارك فيه المهتمون من مختلف دول العالم، لرصد سقوط الأقمار الاصطناعية على الأرض.

 

مدى الخطورة؟

وبالنسبة للمخاطر المحتملة، قال الخبراء إن نسبة أن يشكل هذا السقوط خطراً مباشراً على حياة الأشخاص أو المنشآت هو ضئيل جداً، حيث يتوقع أن تكون كتلة أكبر البقايا الواصلة للأرض حوالي 52 كيلوغراماً، واحتمال أن تصطدم البقايا بشخص هو 1 إلى 100 مليار فقط! وبالتالي هذه النسبة تمثل 1.5 مليون مرة أقل من احتمالية مقتل شخص داخل منزله بسبب حادث، وبمقدار 65 ألف مرة أقل من احتمالية إصابة شخص بصاعقة برق، وثلاث مرات أقل من احتمالية سقوط نيزك على شخص!

&nb