إنه موعد مانهاتن هنج.. أبنية نيويورك الشاهقة تتحول إلى إطار لـ"الشمس البرتقالية"

ميدار.نت - نيويورك
الشمس
نيويورك
31 مايو 2023
Cover

ميدار.نت - نيويورك

ظهرت الشمس في سماء نيويورك الزرقاء، الثلاثاء، أشبه بكرة برتقالية، تموضعت عند غروبها وسط صفوف ناطحات السحاب في جزيرة مانهاتن.

ولم يتفاجأ سكان المدينة ولا زوارها من الظاهرة، بل على العكس كانوا بانتظارها مجهزين كاميراتهم وهوبايلاتهن  لالتقاط صور مميزة غزت السوشال ميديا.

وتحصل هذه الظاهرة عادة أربع مرات في السنة، قبل نحو ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الانقلابين الصيفي والشتوي وبعدهما، وتستمر لمدة يومين.

 وتُسمى هذه الظاهرة بـ "مانهاتن هنج"، على وزن ستونهنج، وهو النصب التذكاري الصخري الكبير في جنوب إنجلترا الذي تعبر الشمس في وسطه خلال الانقلابين الصيفي والشتوي.

واحتلت الشمس موقعها المميز هذا في الطرفين الشرقي والغربي في معظم شوارع مانهاتن، ومنها الشارع 42 الذي يمر بساحة تايمز سكوير.

 

الأهم هم "الناس"

وأوضح المصور باتريك باتشيلدر (59 عاماً) الذي اعتاد تغطية هذه اللحظة، بأن صورة الشمس في ذاتها ليست هي المهمة، وإنما الأهم هم "الناس"، فمشهد وجود الشمس في السماء وسط الحشد، والاستمتاع برؤية شيء فريد في نيويورك .

وعبر موقعه على الإنترنت، ينصح متحف نيويورك للتاريخ الطبيعي بمشاهدة "مانهاتنهنج" من الشوارع 14 و23 و34 و42 و57، لرؤية اللحظة التي تصبح فيها المدينة "إطاراً لغروب الشمس"، كما يقول عالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون.