في الأسبوع 28 من الحمل إليك فوائد السباحة ووضعية النوم الآمنة

Cover

ميدار.نت - دبي

ببدء الأسبوع 28 من الحمل، تبدئين الثلث الأخير من الحمل، حيث التطورات المتسارعة وزيادة الترقب. يمكن لجهاز الإيكو أن يظهر لك تجاعيد الجلد على يدي طفلك، والأظافر المتصلة بها، وستلاحظين قضاءه الوقت بين نشاط ونوم، إلا أنه سيمكنك الإحساس بأي حركة غير طبيعية تدعوك لاستشارة الطبيب.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 28 من الحمل

في الأسبوع 28 من الحمل، سيكون وزن الجنين متجاوزاً الكيلوغرام بقليل، بطول يقارب 40 سنتيمتر، وسيمر بهذه التطورات:

_ تكوّن المزيد من الدهون في جسمه.

_ ازدياد نضج رئتيه، بحيث يستطيع التدرب على التنفس الطبيعي.

_ إمكانية القيام بحركات العين السريعة، وسيبدو على جهاز الإيكو مغمضاً نصف إغماضة، كالغزال النائم!

 

أعراض الأسبوع 28 من الحمل

يؤدي زيادة تمدد بطنك في أعراض الأسبوع 28 من الحمل إلى استمرار الحكة في البطن، وقد تلاحظين امتداد الحكة إلى اليدين والقدمين واشتدادها ليلاً بسبب نشاط هرمونات الحمل في هذه الفترة. كما يحتمل أن تمري بمتلازمة تململ الساقين، أي الرغبة الشديدة في تحريك ساقيك، خاصة عندما تكونين في السرير.  توقعي أيضاً اضطرابات في نومك بسبب نشاط الطفل ليلاً، واعتبري ذلك بمثابة إعداد لك للتكيف مع النوم المتقطع الذي سيلازمك في الشهور القليلة الأولى بعد الولادة.

 

نصائح الأسبوع 28 من الحمل

تحتاجين في الأسبوع 28 من الحمل إلى مراعاة هذه الاعتبارات، سعياً لأقصى قدر من الراحة لك وللطفل:

_ استخدمي الوسائد قدر المستطاع أثناء النوم، ضعي إحداها لإسناد بطنك وأخرى لظهرك وثالثة بين ساقيك. ستساعدك الوسائد أيضًا على النوم على جانبك، وهي أكثر وضعية نوم آمنة لطفلك في أواخر الحمل.

_ قد يكون لديك موعد روتيني مع الطبيب في هذا الأسبوع. عليك فحص دمك للكشف عن احتمال الإصابة بفقر الدم وأي أجسام مضادة. قد يتم وصف أقراص الحديد إذا كانت مستوياته لديك منخفضة.

_ تنصح كثير من الحوامل بالسباحة كأحد أفضل أنواع الرياضة في هذه الفترة، فهي تحسن توتر عضلاتك وزيادة قدرتك على التحمل استعداداً للمقاومة أثناء الولادة، كما تمنحك المزيد من الطاقة وتساعدك على النوم بشكل أفضل.

_ ضاعفي من إشراك زوجك في المسؤولية عن تفاصيل الثلث الأخير من الحمل، ورحلة المخاض والولادة والاعتناء بالطفل، واستشيري دائماً أصحاب الخبرة الإيجابية.

 

أخبار قد تهمك:

تعرفي على أعراض المخاض الكاذب في الأسبوع 27 من الحمل

تعرفي إلى الاختبار الطبي الضروري في الشهر السادس من الحمل