فقدان الشهية العصبي ولماذا يصيب المراهقات أكثر

Cover

ميدار.نت - دبي

فقدان الشهية العصبي هو اضطراب في الأكل، غير عضوي المنشأ، يقوم على التجويع الذاتي للجسم، ويطلق عليه اسم (القهم العصابي). ويرى الأشخاص المصابون بفقدان الشهية العصبي أنفسهم بدناء رغم أنهم ليسوا كذلك، وغالبا لديهم نقص في الوزن، ولكنهم يعانون من اضطراب في تصوّر أجسامهم، ويخافون من السمنة، فيأكلون كميات قليلة من الطعام ثم يجبرون أنفسهم على التقيؤ، ويزنون أجسامهم بشكل متكرر، كما يبالغون في ممارسة الرياضة، وقد يكونون شرهين للطعام، ويتناول بعضهم الأدوية المسهلة بشكل دائم لفقدان الوزن.

ولا يعترف مريض فقدان الشهية العصبي أن لديه مشكلة، فهو يعاني من إنكار لهذا الاضطراب.

 

أسباب فقدان الشهية العصبي

لم تحدد الدراسات بعد الأسباب الرئيسية لفقدان الشهية العصبي، ولكن تلعب المكونات الوراثية والعوامل الثقافية والمجتمعية والنفسية دورا في الإصابة به، ومن هذه الأسباب:

_ العوامل الوراثية، حيث توجد لدى بعض الأشخاص جينات الميل نحو الوصول للكمال والمنافسة والمثابرة للوصول إلى الشكل الأفضل.

_ التغيير الهرموني لدى الفتيات في سن البلوغ، حيث يحدث اضطراب فقدان الشهية العصبي خوفا من التعرض لانتقاد شكل الجسم، وزيادة الوزن المفرط، لذا تعد المراهقات أكثر إصابة به.

_ يظهر اضطراب فقدان الشهية العصبي أيضا لدى المجتمعات التي تفضل النحافة، وعند الرياضيين الذي يمارسون نشاطات معينة كرياضة القوى، والرقص، وعرض الأزياء.

_ كما يظهر لدى المصاب بالوسواس القهري، الذي يتبع نظاما صارما لحياته بما يخص الطعام وممارسة الرياضة، وعند المصابون باضطرابات نفسية كعدم الثقة بالنفس والقلق.

 

أعراض ومضاعفات مرض فقدان الشهية العصبي

 هناك أعراض جسدية وأخرى سلوكية لمرضى فقدان الشهية العصبي، فالأعراض الجسدية تنتج عن الحمية غير الصحية الدائمة، والنقص الشديد للمعادن والفيتامينات في الجسم، والقلق الدائم من السمنة، ومن هذه الأعراض:

_ نقص النمو في مرحلة البلوغ.

_ فقر الدم.

_ ضعف وتساقط الشعر وتقصفه.

_ تآكل الأسنان.

_ تورم في الأطراف، وزرقة في الأصابع.

_ الشعور بالبرد الدائم.

_ اضطراب دقات القلب.

_ الإمساك الدائم.

_ انقطاع الدورة الشهرية.

_ جفاف الجلد.

_ قلة النوم.

_ دوار وإغماء.

أما الأعراض السلوكية فتتمثل في:

_ الخوف من اكتساب الوزن، فيداوم المريض على الوقوف على الميزان بشكل متكرر.

_ إنكار المريض للجوع والتهرب الدائم من تناول الطعام بإشغال نفسه بأعمال أخرى.

_ بصق الطعام بعد مضغه، أو التقيؤ عند الانتهاء فورا من الوجبة.

_ الكذب بشأن كمية الطعام المتناولة.

_ الوقوف الدائم أمام المرآة وعدم الرضى عن شكل الجسم.

_ الانطواء على النفس.

_ الفتور في العلاقات الاجتماعية.

وتعتبر المضاعفات خطيرة جداً، حيث قد تؤدي إلى هزال شديد، وهشاشة العظام، وفشل القلب أو الرئة، وتورم كامل للجسم، وضعف العضلات، والهذيان، وقد يصل بالمريض إلى الانتحار أو الموت.

 

علاج فقدان الشهية العصبي

لعلاج فقدان الشهية العصبي، يفضل الأخذ برأي مجموعة من أطباء النفس والصحة العقلية والتغذية، حيث يجب تثقيف المريض غذائياً، وعلاج مشاكله النفسية، والاكتئاب إن وجد، والعلاج السلوكي المعرفي للمريض وأسرته. من الممكن أن يحتاج المريض إلى التغذية من خلال الأنبوب الأنفي المعدي.

ويجب الحذر من انتكاسة المريض لعدة مرات في حياته، لذلك لا بد من المشاركة دوماً في حلقات توعوية عن مرض فقدان الشهية العصبي.

 

أخبار قد تهمك:

الوزن المثالي ... لماذا نتأخر في تحقيقه؟

فوائد اللوز للقلب وفقدان الوزن