فرنسا تنضم إلى الحلف الغربي ضد تيك توك

ميدار.نت - باريس
تكنولوجيا
تيك توك
باريس
24 مارس 2023
Cover

ميدار.نت - باريس

أعلن وزير الخدمة المدنية الفرنسي ستانيسلاس جيريني أن بلاده ستحظر استخدام تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو تيك توك المملوك للصين على هواتف العمل الخاصة بموظفي الخدمة المدنية.

وقال: "من أجل حماية الأمن السيبراني لإداراتنا وموظفي الخدمة المدنية، قررت الحكومة حظر التطبيقات الترفيهية مثل تيك توك على هواتف العمل الخاصة بموظفي الخدمة المدنية".

وبهذا القرار، تكون فرنسا انضمت إلى حلف غربي يتنامى ضد تطبيق تيك توك المتهم بتقديم البيانات لحكومة الصين، حيث سبقها إلى ذلك الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وبلجيكا.

 

المخاوف تتزايد

قال الرئيس التنفيذي لتيك توك، شو تشي تشو، إن تطبيق المقاطع المصورة القصيرة الصيني لم ولن يشارك بيانات مستخدميه الأميركيين البالغ عددهم 150 مليوناً مع الحكومة الصينية، وذلك وسط تزايد المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأميركي.

وأدلي تشو بشهادته أمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس النواب الأميركي. ووفقا لشهادة مكتوبة نشرتها اللجنة أمس الثلاثاء، سيقول تشو إن تيك توك "لم يشارك مطلقاً أو يتلق طلبا لمشاركة بيانات المستخدمين الأميركيين مع الحكومة الصينية. ولن يولي تيك توك مثل هذا الطلب اهتماماً إذا تلقاه في أي وقت من الأوقات".

وأضاف أن شركة بايت دانس، مالكة تيك توك، ليست مملوكة لأي كيان حكومي أو تخضع لسيطرته. ومن المقرر أن يقول تشو للجنة "أقول هذا بشكل لا لبس فيه: بايت دانس ليست عميلة للصين أو لأي دولة أخرى".

ويتخوف منتقدو تيك توك من إمكان تسريب بيانات مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة إلى الحكومة الصينية، وأطلقوا دعوات متزايدة للمشرعين الأميركيين لحظر التطبيق.

 

أمن البيانات

والأسبوع الماضي، قالت إدارة تيك توك إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طالبت مالكي الأسهم الصينيين بسحب حصتهم في التطبيق وإلا فمن المحتمل أن يواجه حظراً أميركياً.

ويأتي ذلك في مواجهة دعوات متزايدة لحظر التطبيق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت إدارة التطبيق إنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على ما تسميه الجهود الصارمة لأمن البيانات تحت اسم "مشروع تكساس"، وحاولت إقناع المشرعين وإدارة بايدن بدعم الخطة.

وكانت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة قد أوصت بالإجماع في 2020 بأن تقوم بايت دانس بتصفية تيك توك.

تكنولوجيا وسيارات
Thumbnail

هاكر ميدار يحذر التيكتوكيين

Thumbnail

يوميات هاكر

Thumbnail

متحف المستقبل