غبار الكاتدرائيات يسهم في كشف أسرار حياة النظام الشمسي

ميدار.نت - لندن
الفضاء
الشمس
08 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - لندن

يحاول العلماء تسخير أقدم الكاتدرائيات في بريطانيا للكشف عن أسرار الحياة في النظام الشمسي من خلال جمع غبار خارجي سقط على الأسطح القديمة من الفضاء، واختاروا هذا المكان بسبب حجمه وعدم إمكانية الوصول إليه.

ويأمل العلماء الذين بدأوا بالمشروع بالفعل، الاستفادة من هذه الجسيمات، التي تأتي من المذنبات والنيازك، قد تحمل أدلة على كيفية تشكل الحياة على الأرض.

والعمل لن يقتصر على كاتدرائية واحدة بل  يشمل 13 كاتدرائية، يُعتقد أنها قد تكون مواقع مثالية لاستعادة عينات من النيازك الدقيقة، بدءا من كاتدرائية كانتربري.

وصعد بعض الباحثين من جامعة Kent إلى قمة المبنى الذي يبلغ عمره 1000 عام للبحث عن الجسيمات، والتي عادة ما توجد فقط في أماكن مثل القارة القطبية الجنوبية لأن الغبار الأرضي العادي يجعل من الصعب اكتشافها.

 

القطب الجنوبي!!

وتقول الدكتورة بيني وزنياكيفيتش، كبيرة المحاضرين في علوم الفضاء بجامعة Kent: "حتى وقت قريب، كان يُنظر عموما إلى محاولة البحث عن النيازك الدقيقة في أي مكان آخر غير أماكن مثل القطب الجنوبي، بأنها صعبة جدا.

وتابعت: "إنها تصل إلى الأرض بأعداد كبيرة، لذلك نقدر أن حوالي 20.000 إلى 40.000 طن من الغبار يصل كل عام من خارج كوكب الأرض. لكن هذا منتشر على كامل سطح الكوكب".

وتضيف: "بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى السطح، تكون قد طافت لأسفل. لكن في أماكن أخرى غير القطب الجنوبي، من الواضح أن لديك كميات كبيرة من الغبار الأرضي الذي نتخذه، وقد يكون من الصعب جدا البحث عن الغبار الكوني".

 

العين المجردة

ومن جانبه يقول الدكتور ماتياس فان جينكين، الباحث المشارك في جامعة Kent: "النيازك الدقيقة هي الجسيمات التي تنجو من دخول الغلاف الجوي. ويحترق معظمه عند وصوله إلى الغلاف الجوي بسبب اصطدامه بجزيئات الهواء؛ وأصبح ما نسميه الدخان النيزكي".

ويشرح: "لكن النيازك الدقيقة يتراوح حجمها بين بضع عشرات من الميكرونات ومليمترين افتراضاً. لذا يمكنك رؤية الأشياء الكبيرة جدا بالعين المجردة كما يمكنك رؤية نقطة سوداء على إصبعك".

وبمجرد جمع العينات، يعيدها الباحثون إلى المختبر في محاولة لعزل الغبار الكوني عن المواد الأخرى الموجودة على السطح.

ويجمع الباحثون هذا الغبار من خلال المغناطيس، وتشرح وزنياكيفيتش: "من الخصائص الرائعة حقا لكثير من حبيبات الغبار الآتي من خارج كوكب الأرض أنها تحتوي على مادة مغناطيسية بداخلها".

وتابعت: "لذا يمكنك زيادة فرصك في العثور على نيزك صغير باستخدام مغناطيس لفصل الجزء المغناطيسي بالفعل ثم البحث من خلاله. ثم، إذا بحثت عن الجسيمات التي دخلت بالفعل عبر الغلاف الجوي وذابت، فإنها ستشكل مجالات مميزة جدا. باختصار، يمكنك بالفعل العثور على جسيمات كونية بين الغبار على أسطح المنازل".

 

&nb