عينك السليمة تتبرع لعلاج نظيرتها المريضة بتقنية جديدة

ميدار.نت - دبي
صحة
العين
شبكية العين
19 أغسطس 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

لمن يعانون من إصابات بالغة في إحدى العيون قد يكون أملهم موجود في الخلايا الجذعية للعين السليمة، هذا ما كشفته دراسة جديدة نشرت يوم الجمعة في دورية "ساينس أدفانسيس".

وبحسب الدراسة، أخذ العلماء عينة صغيرة من أعين سليمة، لتنمية وتوسعة خلايا جذعية في مختبر، ثم زرعوها في الأعين المصابة لأربعة مرضى.

أحد المرضى هو فيل دورست، وهو رجل من ألاباما عانى حرقا كيميائيا تركه كفيفا في عينه اليسرى، وغير قادر على تحمل الضوء، ويصاب بشكل متكرر بالصداع.

ولكن الرجل بعد إجراء الجراحة الجديدة باستخدام خلايا من عينه اليمنى، تمكن الآن من الرؤية بما يكفي لقيادة سيارته.

 

لا حاجة للتبرع

وعلقت أخصائية طب العيون الباحث الرئيسي في الدراسة أولا يوركوناس لدورية "ساينس أدفانسيس": أن التقنية التجريبية تتضمن أخذ خزعة صغيرة من الخلايا الجذعية من العين السليمة، ثم توسيعها وتنميتها في مختبر بمعهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن".

 وتابعت يوركوناس: "بعد أسبوعين، تتم إعادة الخلايا لزرعهم في العين المصابة. كان دورست أول مريض يخضع لهذا الإجراء".

  وبرأي يوركوناس، أن المهم في هذه التجربة، هو استخدام أنسجة المريض الخاصة، وليس أنسجة المتبرع التي قد يرفضها الجسم.

وختمت يوركوناس: "هذه الطريقة أفضل من إجراء مختلف يأخذ قطعة كبيرة من الخلايا الجذعية من عين سليمة لاستخدامها على العين المصابة، حيث إن ذلك مخاطرة بإتلاف العين السليمة".

 

جنين متبرع

في عام 2015، استخدم أطباء في لندن خلايا جذعية مأخوذة من جنين بشري، لعلاج عمى تعاني منه سيدة تبلغ من العمر 60 عاما.

تضمنت العملية "وضع" حزمة صغيرة لخلايا متخصصة للعين وزرعها في مؤخرة الشبكية.

واستخدمت في العملية خلايا متبرع بها من جنين بشري في مراحله الأولى، أصغر من رأس الدبوس، لديها إمكانية أن تتشكل كأي خلية في الجسم.

وقال لينود دا كروز، من مستشفى مورفيلدز آي، الذي أجرى الجراحة: "إنه مشروع متطور بلا شك، لأنه في الماضي كان من المستحيل استبدال خلال عصبية تالفة".

وأضاف: "إذا كان بإمكاننا تعويض الخلايا المفقودة وإرجاع وظيفتها فسيكون مفيدا لأولئك الذين يعانون من حالات مرضية تهدد بصرهم".

ويهدف مشروع لندن لعلاج العمى الذي أنشئ قبل عشر سنوات إلى علاج فقدان الرؤية عند المرضى المصابين بمرض التنكس البقعي المتعلق بالتقدم في العمر.

وتشكل الخلايا المستخدمة ما يعرف بظهارة صبغية للشبكية، وهي طبقة من الخلايا تغذي وتدعم مستقبلات الضوء في الشبكية، وهو الجزء المسؤول عن الرؤية في العين.

&nb